اخبار المنوعاتعالم حواءقسم فيديوهات اخبارية

كيف تحمي نفسك من “إنفلونزا المعدة” مع اقتراب الشتاء؟



كيف تحمي نفسك من "إنفلونزا المعدة" مع اقتراب الشتاء؟

كتب – سيد متولي

مع اقتراب فصل الشتاء، يخشى الجميع من الإصابة ببرد في "المعدة" أو "إنفلونزا المعدة"، والتي يسببها "نوروفيروس"، وهو فيروس شديد العدوى.

ينتقل هذا الفيروس بسهولة بين الأشخاص أو الطعام الملوث أو الماء أو الأسطح، ولكن كيف يمكنك حماية نفسك بشكل أفضل؟.. هذا ما تستعرضه صحيفة "express" البريطانية.

وأوضحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية، أن "نوروفيروس" يسبب التهاب المعدة أو الأمعاء، حيث تظهر الأعراض بين 12 إلى 48 ساعة بعد التعرض للفيروس.

تشمل الأعراض الإسهال والقيء والغثيان وآلام المعدة، في حين يعاني بعض الأشخاص من الحمى والصداع وآلام الجسم، كما يمكن أن يؤدي المرض إلى الجفاف، وتشمل العلامات على إصابتك جفاف الفم والحلق.

وتشمل علامات الجفاف الأخرى الشعور بالدوار عند الوقوف وانخفاض التبول.

كما حذر مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها، من أن "نوروفيروس" ينتشر بسهولة وبسرعة بطرق مختلفة، لذلك فإن "غسل اليدين بالماء والصابون"، هو أفضل وسيلة لحماية نفسك من الإصابة بهذا الفيروس، كما أن الأفراد المصابين يكونوا أكثر عدوى عند ظهور أعراض الفيروس أو بعد يومين من الشفاء.

وأضاف مركز السيطرة على الأمراض: "أظهرت الدراسات أن المريض قد ينشر نوروفيروس لمدة أسبوعين أو أكثر بعد أن يتعافى ويشعر بتحسن، حيث يعد لمس سطح ملوث ثم لمس فمك إحدى الطرق التي يمكن للفيروس أن ينتقل إليك بها".

ويكمل المركز: "بغسل يديك بالماء والصابون كثيرًا ، ستتفادى الإصابة بالفيروس، كما أن النظافة الجيدة تمنع الفيروس من الوصول إلى جسمك، وإذا كنت مصابًا بالفعل، فإن غسل اليدين يعد وسيلة جيدة للمساعدة في منع نقل الفيروس إلى أشخاص آخرين، وفي حالة إصابة أي شخص في منزلك بالفيروس، لا تشارك الطعام أو الأواني معه".

يقدم مركز السيطرة على الأمراض (CDC)، نصائح حول أفضل الأوقات لغسل يديك لتفادي الإصابة، وهي:

بعد استخدام المرحاض أو تغيير الحفاضات.

قبل تناول الطعام أو تحضيره أو التعامل معه.

قبل إعطاء الدواء لنفسك أو لشخص آخر.

يمكن استخدام معقمات الأيدي بالإضافة إلى غسل اليدين، لكن يجب ألا تحل محل غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون، حيث أكد مركز السيطرة على الأمراض، أن "معقمات الأيدي ليست فعالة مثل غسل اليدين بالماء والصابون في إزالة جزيئات النوروفيروس".

قبل تحضير الطعام، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بغسل الفواكه والخضروات، إضافة إلى تنظيف وتعقيم أدوات المطبخ والعدادات والأسطح، بشكل دائم.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق