اخبار المنوعاتطب وصحةعالم حواء

قد تصل للموت.. هذا ما يسببه تناول المخلل والملح بشراهة



كتبت – نور إبراهيم:

يعد الملح والمخللات من الأشياء الأساسية التي تعطي مذاقا رائعا للطعام، ولكن هل سألت نفسك يوما عن الأضرار التي تنتج عن تناول الأملاح بشراهة؟

يتكون الملح من نحو 40% صوديوم وهو معدن أساسي لصحة الأعصاب والعضلات و60% كلوريد الذي يساعد جسمك في الحفاظ على توازن الماء والمعادن.

وبالرغم من فوائده المتعددة إلا أن تناوله بكثرة يكون له آثارا سلبية كثيرة تظهر سواء على المدى القريب أو البعيد، والتي نشرها موقع "health line".

– احتباس الماء

قد تلاحظ أنك تشعر بالانتفاخ، ويحدث هذا لأن كليتيك ترغبان في الحفاظ على نسبة معينة من الصوديوم إلى الماء في جسمك وللقيام بذلك يحتفظون بالمياه الإضافية لتعويض الصوديوم الإضافي الذي تناولته.

قد يؤدي احتباس الماء المتزايد إلى التورم، خاصة في اليدين والقدمين، ويمكن أن يتسبب في زيادة وزنك أكثر من المعتاد.

-ارتفاع ضغط الدم

يمكن أن تتسبب الوجبة المليئة بالملح تدفق كمية دم أكبر عبر الأوعية الدموية والشرايين، وقد يؤدي هذا إلى ارتفاع مؤقت في ضغط الدم.

– العطش الشديد

قد يؤدي تناول وجبة مالحة أيضًا إلى جفاف الفم أو الشعور بالعطش الشديد، ويعتبر تشجيعك على الشرب طريقة أخرى يحاول جسمك من خلالها تصحيح نسبة الصوديوم إلى الماء.

– يمكن أن تؤدي الزيادة الناتجة في تناول السوائل إلى التبول أكثر من المعتاد، ومن ناحية أخرى، قد يؤدي عدم تناول السوائل بعد تناول كميات كبيرة من الملح إلى ارتفاع مستويات الصوديوم في الجسم عن المستوى الآمن، ما يؤدي إلى حالة تعرف باسم فرط صوديوم الدم.

– يمكن أيضاً أن يتسبب فرط صوديوم الدم في تسرب الماء من الخلايا إلى الدم، في محاولة لتخفيف الصوديوم الزائد، وإذا تركت نفسك دون علاج، قد يؤدي هذا التحول في السوائل إلى الارتباك والنوبات والغيبوبة وحتى الموت.

– تشمل الأعراض الأخرى لفرط صوديوم الدم، الأرق وصعوبات في التنفس والنوم وانخفاض عدد مرات التبول.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق