اخبار المنوعاتعالم حواءقسم فيديوهات اخبارية

احذر.. 6 أشياء تحدث في جسمك عند تناول المشروبات الغازية يوميا



احذر.. 6 أشياء تحدث في جسمك عند تناول المشروبات الغازية يوميا

كتبت- أميرة حلمي

منذ ثلاثينيات القرن التاسع عشر، ارتفع استهلاك المشروبات الغازية، ومع التقدم التكنولوجي في العقود القليلة الماضية زادت الأمور سوءًا.

والاستهلاك المرتفع للمشروبات الغازية المحلاة بالسكر، تزيد من خطورة الإصابة بالسمنة والأمراض الأخرى، وإذا كانت جزءًا من روتينك اليومي، فاستعد لما قد يحدث لجسمك، وهي كالتالي وفق ما نقل موقع "lifehack".

1. تؤثر على اختياراتك الغذائية

عندما طالبك والداك بشرب الحليب لأنه صحي، أخبرك بذلك لأنه مصدر غني بالبروتين والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور وفيتامين أ.

وأشارت العديد من الدراسات إلى أن ارتفاع مستوى استهلاك المشروبات الغازية، يرتبط بإزاحة خيارات الأطعمة والمشروبات الصحية، ما يعنيه هذا هو أنه إذا كان الناس يشربون الصودا على أساس منتظم/يومي، فمن المرجح أن يكون لديهم نقص في عدد كبير من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية بسبب خياراتهم الغذائية.

ووجدت دراسات علمية أن استهلاك الحليب قد انخفض بمرور الوقت وأن هذا يرتبط ارتباطًا مباشرًا بزيادة استهلاك المشروبات الغازية.

الخلاصة: إن تجنب تناول الحليب وتقليل الكالسيوم له آثار قصيرة وطويلة المدى على صحة العظام بشكل عام.

2. الإصابة بتسوس وتآكل الأسنان

ارتبط الاستهلاك المنتظم للمشروبات الغازية بتآكل المينا وتسوس الأسنان بسبب محتواها الكبير من السكر والحموضة العالية.

في تقرير مشترك أجرته منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة في عام 2003، أشارت الأدلة إلى وجود علاقة وثيقة بين تناول الصودا وخطر تآكل الأسنان.

وخلصت مراجعة حديثة إلى أن انخفاض درجة الحموضة في هذه المشروبات قد يؤدي إلى تآكل سطح المينا بينما يؤدي المحتوى العالي من السكر إلى تسوس الأسنان.

3. من المحتمل أن تصاب بكسور في العظام

ارتبط تناولها يوميا بانخفاض كثافة المعادن في العظام وزيادة تواتر كسور العظام لدى كل من الأطفال والبالغين، إذ تم العثور على كسور الرسغ والساعد أكثر في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و16 عامًا بسبب كثرة تناولهم للصودا ومحتواها العالي من الكافيين.

وُجِد أيضًا أن المشروبات الغازية تضر بكثافة المعادن في العظام لدى النساء بسبب محتواها العالي من الكافيين، والسبب في ذلك هو أنه تم تحديد الكافيين كمحفز لزيادة إفراز الكالسيوم في البول، وهو عامل رئيسي ومحتمل في الإصابة بهشاشة العظام.

وقد يؤدي الاستهلاك المفرط إلى انخفاض كثافة المعادن في العظام، وكسور العظام، وهشاشة العظام وحتى نقص كالسيوم الدم.

4. ستزيد من فرص إصابتك بالأمراض المزمنة

استهلاك أكبر من أو يساوي 350 مل من المشروبات الغازية في اليوم (أي علبة واحدة) مرتبطًا بالفعل بزيادة خطر الإصابة بالسمنة، وزيادة خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وضعف الجلوكوز أثناء الصيام، وزيادة محيط الخصر، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (ارتفاع مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة يعرضك لخطر الإصابة بنوبة قلبية من تجلط الدم المفاجئ في الشريان)، وحتى ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم (ارتفاع مستويات الكوليسترول).

5. المعاناة من آثار جانبية ضارة

كونها تحتوي على مادة الكافيين، وهو مسبب للإدمان بشكل معتدل ويحدث بشكل طبيعي في الشاي والقهوة والشوكولاته، وتم تحديد ارتباط قوي بينه وبين صحة العظام، بالإضافة إلى ذلك، أكدت العديد من الدراسات وجود صلة قوية بينه وبين حصوات الكلى.

تحتوي المشروبات الغازية من نوع الكولا على مادة الكافيين في حدود 40-50 مجم لكل 375 مل، ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناولها إلى ظهور حصوات الكلى وحساسية الكافيين إلى جانب عدد كبير من أعراض الانسحاب، مثل الصداع والتعب وانخفاض اليقظة والاكتئاب المزاج والتهيج.

6. سوف تخاطر بتطور السرطان

وجود حمض البنزويك في المشروبات الغازية ليس منظمًا بشكل صارم ما أثار بعض المخاوف البيئية والعامة نحو تنظيم أوثق لهذه المادة الكيميائية في تلك المشروبات.

السبب وراء خطورة حمض البنزويك هو أنه يعمل كعامل مساعد عندما يتلامس مع حمض الأسكوربيك (فيتامين ج) وأيونات المعادن (مثل الحديد أو النحاس) لتكوين المادة الكيميائية، وهي مادة معروفة قد تسبب السرطان، كونها مادة كيميائية، ويحدث التفاعل الكيميائي عادة عندما نتعرض للحرارة أو الضوء.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق