سيارات

الروسي .Vs الصيني| مقارنة بين أرخص سيارتين “أوتوماتيك” جديدتين في مصر


كتب – أيمن صبري:

أعلنت مؤخرًا مجموعة "الأمل للتجارة"، الوكيل الحصري لعلامة "لادا" الروسية في مصر، عن تخفيض أسعار أيقونتها "جرانتا Facelift" أوتوماتيك سيدان موديل 2021 خلال شهر أكتوبر الجاري.

ووفقًا للتخفيض المعلن من قبل الوكيل أصبح السعر الرسمي لـ"جرانتا" الجديدة 169.000 جنيه مقارنة بـ173.000 جنيه، لتستمر بذلك على رأس قائمة السيارات الأوتوماتيك الأرخص في مصر.

ويسعى وكيل العلامة الروسية وفقًا لمراقبين إلى خلق المزيد من الفرص التنافسية لـ"جرانتا" بقطاع السيارات السيدان العائلية الصغيرة، والتي تشهد تنافسًا قويًا بين عدد من السيارات الفرنسية والأمريكية والصينية.

وتعد الفئة الأولى من "شيري أريزو 5 أوتوماتيك" الصينية موديل 2021، ثاني أرخص سيارة بعد جرانتا في القائمة، إذ تتوفر بسعر رسمي 189.900 جنيه، بفارق 20.900 جنيه عن سيارة "لادا".

ويسلط التقرير التفاعلي التالي الضوء على أبرز المتشابهات والفوارق بين كلتا السيارتين:

تقدم "شيري أريزو 5" المجمعة بمصانع الشركة الصينية في مصر بالتعاون مع "جي بي غبور أوتو" الوكيل المحلي، بمحرك رباعي الأسطوانات سعة 1.5 لتر بقوة 114 حصان، مرتبط بنوعين من نواقل الحركة الأول يدوي ويتوفر بالفئة الأولى، والثاني أوتوماتيك من 6 سرعات بتقنية CVT.

وتتسارع أريزو 5 الجديدة من الثبات حتى 100 كم/س، خلال 11.5 ثانية، ويصل متوسط استهلاكها من الوقود 7 لترات لكل 100 كيلو متر.

أما "لادا جرانتا" الروسية المجمعة في مصر بمصانع "مجموعة الأمل للسيارات"، فتتوفر بمحرك رباعي السلندرات سعة 1.6 لتر وينتج قوة 98 حصان ميكانيكي، وينقل حركته للمحاور الأمامية ناقل أوتوماتيك من 4 سرعات.

تصل "جرانتا Facelift" إلى سرعة قصوى تصل إلى 176 كم/ساعة، وتستهلك 7.2 لكل 100 كم، ويمكنها الانطلاق من الثبات وصولًا إلى 100 في 11.4 ثانية.

تقف "لادا جرانتا Facelift" أوتوماتيك الجديدة على إطارات معدنية عادية قياس 14 بوصة، ويصل ارتفاع "الخلوص الأرضي" أقرب نقطة منها عن الأرض 150 ملم.

في المقابل تتوفر الفئة الأولى أوتوماتيك من "أريزو 5" المحلية التي اعتمدها "جي بي غبور أوتو" بديلًا لسيارة هيونداي فيرنا على عجلات رياضية قياس 16 بوصة، وتصل مساحة تخزينها الخلفية إلى 430 لترًا.

بعد التحسينات التي طالتها، أصبحت "لادا جرانتا" الجديدة تمتلك عددًا من وسائل الأمان القياسية مثل الوسائد الهوائية الأمامية ونظام فرامل ABS، وبرنامج EBD لتوزيع جهد الفرامل إلكترونيًا وبرنامج التوازن الإلكتروني ESP، وكذلك فوانيس ضباب أمامية ومصابيح LED أمامية.

على الجانب الآخر تتوفر "شيري أريزو" بعدد من أنظمة الأمان والسلامة، من بينها: "نظام TCS للتحكم في قوة الجر، ونظام فرامل ABS مضادة للانغلاق، وتوزيع إلكتروني لقوة الفرامل EBD، ونظام HSAC للتحكم في السيارة عند المنحدرات، فضلًا عن الوسائد الهوائية الرباعية، ونظام ESM للتنبيه من السرعات الزائدة".

"​

وعن وسائل الراحة والرفاهية، تتفوق "شيري أريزو 5" على منافستها "لادا جرانتا"، إذ يتوفر بالأولى باقة من الكماليات، يأتي في مقدمها: "المقاعد المصنعة من الجلد، القابلة للتعديل والتي يمكن التحكم بها في أكثر من اتجاه، كما زودت "أريزو 5" بشاشة تعمل باللمس قياس 7 بوصات (متوفرة في النسخة الأعلى تجهيزًا)، وخاصية المفتاح الذكي لتشغيل وإيقاف المحرك متوفر أيضًا بالنسخة الأعلى تجهيزا، كاميرا خلفية، حساسات ركن خلفية، وعجلة القيادة متعددة الاستخدامات، وإمكانية توصيل الهواتف الذكية عن طريق البلوتوث، ومكيف هواء بخاصية التحكم الإلكتروني، مدخل توصيل aux-USB، ومشغل أقراص مدمجة".​

على الجانب الآخر تفتقر "لادا جرانتا" لـ:"الفرش الجلدي، ومداخل الـUSB والبلوتوث، ولا يتوفر بها كمبيوتر رحلات، والتحكم بالزجاج الخلفي يدوي، وعجلة القيادة لا يمكن التحكم بها، كما لا يتوفر بها إمكانية التحكم في غلق وفتح الأبواب عن بعد".

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق