أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالمية

سفير مصر بألمانيا يدعو المصريين بالداخل والخارج إلى التمسك بحقوقهم الدستورية


برلين- (أ ش أ):

دعا السفير المصري بألمانيا، خالد جلال، المصريين بالداخل والخارج للتمسك بحقوقهم الدستورية والإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب.

وفي تصريحات لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط ببرلين، قال إنه من المبكر تقييم نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية الآن ولن نصل إلى التقييم النهائي إلا يوم الجمعة القادم وهو اليوم الثالث والأخير لتلقى الأصوات بالبريد السريع حسبما قررت الهيئه العليا للانتخابات.

وأوضح أن الناخبين قاموا بتسجيل انفسهم إلكترونيا في قاعده البيانات ولهذا نحن نعلم بشكل تقريبي أعداد الناخبين الذي من المنتظر ارسال اصواتهم بالبريد السريع.

وأضاف جلال أن المانيا بها قيود شديدة جدا فى الوقت الحالي بسبب زياده أعداد انتشار الإصابة بفيروس كورونا وهذا الأمر مزعج ليس بالنسبة للانتخابات فقط ولكن على المستوى الشخصي فهذه الأوقات نواجه ضغوطا كبيرة ، فبسبب القيود الاجتماعية المفروضه بسبب جائحه كورونا اصبح الأفراد هنا لا يتزاورون أو يذهبون للمطاعم او الفاعليات حرصا على التباعد الاجتماعي وتخوفا من الوباء وهو ما اثر بالفعل على المناخ العام و الحالة المذاجيه العامه لدى الافراد وبطبيعة الحال يتاثر المصريون الذين يعيشون فس المانيا بهذه الاوضاع الاستثنائية.

وحول حجم المشاركة في الانتخابات .. قال السفير المصري لقد جرت العاده في أن قد يكون هناك اعداد مسجلة ولكن في النهاية يكون اختيار الناخب المشاركة، هو اختيار شخصي كل ما نستطيع ان نفعله نحن ان نناشد الناخب بالتمسك بحقوقه الدستورية و نقول له ‘ إن القانون يتيح لك ممارسة حقك في انتخاب من يمثلك والهيئة العليا للانتخابات بالتعاون مع وزاره الخارجية ووزارة الهجرة والسفارات المصرية في الخارج قاموا بتسيير العملية الانتخابية عن طريق التصويت البريدي حتى لا يضطر للناخب التوجه لمقر السفاره في ظل هذه الظروف وعوضا عن ذلك يقوم بالتصويت إلكترونيا وبريديا ونامل أن يحرص المواطنين على التصويت في الانتخابات سواء في الداخل او الخارج.

وحول مدى تاثير الإغلاق والقيود المصاحبة للموجة الثانية من وباء كورونا على تحركات السفارة المصرية لاستعادة حركه السياحة والاستثمار واللقاءات مع الجانب الألماني علق السفير المصري بالتاكيد الشهور الماضيه لم نستقبل فيها زائرين رفيعي المستوى من الجانب الإلماني الا عدد قليل.

كما لم نستطع ان نوجه الدعوه لاى من المسؤليين الألمان للتوجه لمصر نظرا للقيود التى وضعتها الحكومه الألمانية على حركه السياحة والسفر.

وأعرب السفير المصري عن اسفه بظهور الموجة الثانية من وباء كوفيد ١٩ في المانيا وأوروبا والتى تسببت في تاجيل انعقاد عدد من الفاعليات مثل معرض الخضر والفاكهة (فروت لوجستك ) والتى كانت مصر تشارك فيه بقوه كاحد اكبر المعارض الزراعية الدولية وغيرها من الفاعليات .

وقال جلال معلقا على الأوضاع الداخلية في مصر.. إن الوضع في مصر مختلف عن أوروبا ولكن نحن محكمون بالوضع مع الشركاء في المانيا والاتحاد الأوروبي فنحن لا نعمل بمفردنا.

وأشار إلى انه وبمتابعة الحديث الـخير للمستشارة الألمانية التى حثت فيه مواطنيها على البقاء بمنازلهم وعدم السفر الا للضرورة يمكننا أن ندرك حاله التخوف والإغلاق في المانيا وأوروبا وأن الأمر بالفعل يتم التعامل معه بجدية شديدة مدفوعا للاسف باعداد الوفيات واعداد المصابين الذي يزداد يوما بعد يوم .

وأعرب السفير المصري عن أمله في أن يكون هناك نهايه لهذا الوباء وتعود الامور الى طبيعتها بمشيئه الله .

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق