اخبار المنوعاتطب وصحةعالم حواء

بـ6 طرق طبيعية.. تخلص من احتباس المياه بالجسم



يدخل الماء في تكوين جسم الإنسان بشكل أساسي، كما يلعب دورًا حيويًا في قيام الجسم بالوظائف الحيوية مثل تنظيم درجة الحرارة وتنظيم عمليات الإخراج.

وعلى الرغم من أهمية الماء للجسم إلا أن تراكمه بكميات زائدة قد يؤدي لحدوث الانتفاخ أو التورم في الأطراف أو المعدة أو الزيادة في الوزن، الأمر الذي يسبب الإزعاج للكثير من الأفراد.

ويحدث احتباس الماء عندما يفشل الجسم في التخلص من الماء الزائد في أنسجته لعدة أسباب، مثل ارتفاع درجة حرارة الجو أو تناول الأملاح بكميات كبيرة أو قلة الحركة.

وللتخلص من الماء الزائد في الجسم بدون أدوية يمكنك اتباع النصائح التالية وفقًا لموقع «boldsky».

تقليل تناول الملح

الملح من أكثر العناصر الغذائية لتي تؤدي لاحتباس الماء في الجسم نظرًا لاحتوائه على كميات كبيرة من الصوديوم، لذلك حاول تقليل استهلاكك للأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الأملاح خاصة الأطعمة المصنعة واستبدلها بالخضراوات والفواكه والمكسرات.

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

البوتاسيوم يلعب دور هام في تقليل احتباس الماء عن طريق موازنة مستويات الصوديوم في الجسم، لذلك احرص على تناول الأطعمة الغنية به مثل الموز والطماطم والفاصوليا والأفوكادو والسبانخ.

ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية تسهم بشكل كبير في التخلص من السوائل الزائدة في الجسم عن طريق العرق، وبالتالي تعتبر الرياضة من أفضل الطرق للتخلص من الماء المحتبس في الجسم ولكن بشكل قصير المدى، لذلك احرص على ممارستها بشكل منتظم للحصول على أفضل نتيجة.

ابتعد عن النشويات المكررة

تناول النشويات المكررة بكميات كبيرة يرفع مستوى السكر في الدم وبالتالي يرفع نسبة إفراز هرمون الإنسولين، ما يؤدي لاحتفاظ الجسم بالأملاح من خلال إعادة امتصاصه في الكليتين، ومن ثم احتباس مزيد من السوائل في الجسم، لذلك يفضل استبدال النشويات المكررة كالدقيق الأبيض بالحبوب الكاملة كالشوفان أو القمح الكامل.

تناول القهوة أو الشاي

يحتوي الشاي والقهوة على مادة الكافيين التي تعمل على إدرار البول، مما يسهل على الجسم عملية التخلص من الماء الزائد، ولكن لا تفرط في تناولهما، يمكنك فقط تناولهما بكميات معتدلة.

الحصول على قسط كافي من النوم

النوم يلعب دور مهم في تنظيم كافة العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم، لذلك فالحصول على عدد ساعات كافي من النوم قد يسهل على الجسم الحفاظ على مستوي متوازن من الماء وتقليل عملية احتباسه.

  • الوضع في مصر
  • اصابات 105,547
  • تعافي 98,314
  • وفيات 6,130
  • الوضع حول العالم
  • اصابات 40,626,762
  • تعافي 30,339,161
  • وفيات 1,122,710
بـ6 طرق طبيعية.. تخلص من احتباس المياه بالجسم
فيروس كورونا.. إعرف عدوك
بـ6 طرق طبيعية.. تخلص من احتباس المياه بالجسم
كيف تحمــــــــى نفســــــك ؟
بـ6 طرق طبيعية.. تخلص من احتباس المياه بالجسم
الشائعة تقتل.. صحح معلوماتك
بـ6 طرق طبيعية.. تخلص من احتباس المياه بالجسم
خلال المواجهة.. المصري اليوم معك

المصدر: المصري اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق