أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالمية

بعد حذف السودان.. ما الدول المُدرجة على لائحة الإرهاب الأمريكية؟


كتبت- رنا أسامة:

في خطوة وُصِفت بـ"التاريخية"، رفعت واشنطن رسميًا اسم السودان من قائمتها للدولة الراعية الإرهاب أمس الجمعة بعد 28 عامًا على إدراجه، وذلك في إطار اتفاق سدّدت الخرطوم بموجه قبل أيام مبلغ 335 مليون دولار كتعويضات لأسر ضحايا أمريكيين قُتلوا في هجمات إرهابية بأفريقيا عام 1998.

الأمر الذي أدى إلى رفع الحظر عن المساعدات الاقتصادية الأمريكية والاستثمار في الخرطوم. وتزامن ذلك مع موافقة السودان على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، حسبما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الجمعة.

كان السودان أُدرج على القائمة السوداء الأمريكية في 12 أغسطس 1993، بسبب علاقات نظام الرئيس المخلوع عمر البشير مع تنظيم القاعدة الإرهابي.

ووفق الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية، تشمل القائمة السوداء الآن 3 دول بناء على دعمها المتكرر لأعمال الإرهاب الدولي:

– كوريا الشمالية: أُعيد إدراجها في 20 نوفمبر 2017 بهدف الضغط على برنامجها النووي. وكان اسمها حُذِف من القائمة في 2008.

– إيران: أُدرِجت في 14 يناير 1984.

– سوريا: أُدرِجت في 29 ديسمبر 1979.

وتتمثل العقوبات الناتجة عن ذلك التصنيف في قيود مفروضة على المساعدات الخارجية الأمريكية، وفرض حظر على الصادرات والمبيعات الدفاعية، وضوابط معينة على صادرات المواد ذات الاستخدام المزدوج، والقيود المالية المتنوعة.

إضافة إلى قوانين عقوبات أخرى تعاقب الأشخاص والدول التي تشارك في تجارة معينة مع الدول الراعية للإرهاب، بموجب القانون الأمريكي.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق