اخبار المنوعاتطب وصحةعالم حواء

احذر.. 7 علامات تدل على وجود مشاكل بجهازك الهضمي دون أن تدري



كتبت-شيماء مرسي

ترتبط أمعائك أو جهازك الهضمي بكل ما يتعلق بكيفية دخول الطعام إلى جسمك والعودة منه، بالإضافة إلى أنها تلعب دورا رئيسيا في مساعدة جسمك على القوة من خلال أي عقبات قد تواجهه.

وأورد موقع "برايت سايد" الأمريكي، 7 علامات تشير إلى أن أمعائك تتطلب المزيد من الاهتمام، ولا يجب تجاهلها، وهي كالتالي:

1- تساقط الشعر:

على الرغم من أنه من الطبيعي أن يتساقط شعرنا يوميا، إلا أن تساقط كميات كبيرة جدا وظهور بقع صلعاء يمكن أن يكون مقلقا للغاية.

وغالبا ما يرتبط تساقط الشعر بالإجهاد، ولكن الخبراء الطبيين وجدوا أنه بالإضافة إلى الإجهاد، قد تكون أمعائنا مسؤولة أيضا عن جعل شعرنا رقيقا ويتساقط، هذا لأن أمعائنا مسؤولة عن إنتاج فيتامين B7 أو البيوتين، ما يمنع تساقطه أو أمراض الجلد.

2- الوزن المتقلب:

إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن وجربوا العديد من الأنظمة الغذائية وأنظمة اللياقة البدنية دون أي نتائج، فقد تحتاج إلى إعادة فحص جسمك، ويرجع أحد أسباب زيادة الوزن وفقدانه إلى صحة أمعائك، وذلك لأن الأمعاء والقناة الهضمية عندما لا يعملان بشكل صحيح لا تستطيع الجسم امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها، ما قد يؤدي إلى نقص التغذية وعدم القدرة على تنظيم السكر والدهون في الدم، ولا تؤدي صحة الأمعاء السيئة إلى زيادة الوزن فحسب، بل يمكنها أيضا أن تفعل العكس.

3- غثيان وآلام في المعدة:

الجهاز الهضمي مسؤول عن تكسير الطعام وإزالة السموم من الأشياء التي نأكلها، وعندما تمرض أمعائنا، لا يستطيع الجسم التخلص من السموم الغذائية بشكل صحيح، ما يجعلنا نتفاعل مع أطعمة معينة ولا نستطيع تحمل بعض الأطعمة الأخرى، وتأتي أعراض عدم تحمل الطعام على شكل غثيان وآلام في المعدة وغازات في المعدة وتشنجات وإسهال.

4- لديك الرغبة الشديدة في تناول الطعام:

عندما تريد دائما تناول أطعمة معينة، فهذا يشير إلى أن أمعائنا غير قادرة على معالجة الطعام الذي نأكله، وقد يؤدي إلى اختلال التوازن، ويمكن أن يسبب عدم التوازن هذا إلى زيادة الرغبة الشديدة في تناول مجموعة الأطعمة غير الصحية من السكريات والدهون، والتي يمكن أن تكون أكثر ضررا بصحة أمعائك.

5-لا يمكنك النوم جيدا:

لكي ننام جيدا، نحتاج إلى هرمون يسمى السيروتونين، المعروف أيضا باسم "هرمون السعادة"، وهو مادة كيميائية تساعد أجسامنا على تنظيم مزاجنا وأنماط نومنا، وبدون وجود أمعاء تعمل بشكل صحيح، قد نواجه مشكلة في النوم، ما قد يؤدي إلى الأرق وتآكل جهاز المناعة في نهاية المطاف، مما يسهل علينا الإصابة بالمرض.

6- تعاني من مشاكل جلدية:

أمعائنا هي خط الدفاع الأول عندما يتعلق الأمر بمكافحة الأمراض في أجسامنا، ولا تقوم إنزيمات المعدة والحمض بتكسير طعامنا فحسب، بل أيضا بتنظيفه وتعقيمه لمنع العدوى.

وعندما لا تعمل أمعائك بالطريقة التي ينبغي لها، فإنها غير قادرة على معالجة الطعام الذي تتناوله بشكل صحيح، ما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض جلدية مثل الأكزيما وتهيج الجلد الأخرى.

7- الذهاب المتكرر إلى الحمام:

نظرا لحقيقة أن القناة الهضمية غير الصحية غير قادرة على معالجة الطعام بشكل صحيح، فقد نجد أنفسنا نقوم بالذهاب أكثر تكرارا إلى الحمام مع اضطراب في المعدة، وبصرف النظر عن الإسهال، يمكن أن تكون الأعراض الأخرى مثل الشعور بالانتفاخ والغازات أو الشعور بالحرقة والإمساك من العوامل التي تجعل أمعائك بحاجة إلى التنظيف.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق