اخبار المنوعات

لا تبق وحيدًا.. 8 نصائح لتجنب كآبة فصل الشتاء



يواجه الكثيرون الشعور بالاكتئاب والكسل والرغبة في الانعزال خلال فصل الشتاء، ذلك بسبب قلة عدد ساعات النهار والضباب وبرودة الجو التي تتسبب في الإصابة بما يسمى باضطراب القلق الاجتماعي أو الاضطراب العاطفي الموسمي.

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، هناك نوع من الاكتئاب يأتي ويختفي مع الفصول، ويبدأ عادةً في أواخر الخريف وأوائل الشتاء ويختفي خلال فصلي الربيع والصيف.

وبحسب موقع «eatthis» هناك أشياء بسيطة يمكنك القيام بها إذا كنت من هؤلاء الذين يتعرضون لاكتئاب الشتاء، للحصول على حالة نفسية جيدة.

تعرض لضوء الشمس

تساعد أشعة الشمس في الصباح على تعزيز مزاجنا وضبط إيقاع الساعة البيولوجية لدينا، وهما عنصران أساسيان للتغلب على كآبة الشتاء، بالإضافة إلى ذلك، يوفر ضوء الشمس لجسمنا فيتامين (د) الذي يساهم بدوره في تحسين الحالة المزاجية، لذا إحرص على الخروج من المنزل أثناء ساعات النهار وإذا كنت لم تستطع يمكنك فتح المنافذ والجلوس بالقرب منها.

ممارسة رياضة المشي

ممارسة الرياضة بشكل عام من أبرز الأشياء التي تساعد على تحسن الحالة المزاجية وتجاوز الشعور بالضيق، ويعتبر المشي من أسهل أنواع الرياضة حيث لا يحتاج لأدوات رياضية كما لا يحتاج لمجهود بدني كبير، لذا احرص على المشي لمدة عشرين دقيقة يوميًا خلال فصل الشتاء.

كتابة الأشياء الإيجابية

تذكُر الأشياء الإيجابية في حياتك يساعد على تعزيز حالتك النفسية، فيمكنك تدوين خمس أو عشر أشياء إيجابية في حياتك حتى وإن كانت بسيطة في دفتر ملاحظاتك، وتأكد أنك سوف تشعر بالفرق.

تنظيم مواعيد النوم

النوم الجيد أمر بالغ الأهمية لصحتك العام وخاصة الصحة النفسية، وللحصول على أكبر قدر من الاستفادة من النوم لا بد من تنظيم الساعة البيولوجية، من خلال الحفاظ على مواعيد محددة للنوم والاستقياظ حتى في أيام العطلة، حيث يساعد على الشعور بالاستيقاظ والتركيز بشكل طبيعي خلال خلال ساعات النهار، وبالتالي تأدية عملك بشكل مريح دون الشعور بمزيد من الضغوط.

ابقى بعيدًا عن الشاشات

تعتمد شاشات الهواتف الذكية على الضوء الأزرق الذي أثبتت الأبحاث أنه يؤثر سلبًا على النوم فضلًا عن تأثيره على الرؤية، لذلك حاول تقليل مدة استخدامك لهاتفك الذكي، فهذا أفضل لصحتك النفسية إذا كنت عرضى لاكتئاب فصل الشتاء، ويفضل الابتعاد عن الهاتف تمامًا قبل النوم بساعتين واستبداله بشيء يساعد على الاسترخاء كقراءة كتاب مثلًا.

التأمل

التأمل يساعد على الاسترخاء والشعور بالسعادة، فبدلًا من التركيز على الماضي أو القلق بشأن المستقبل، يمكنك تخصيص جزء من يومك للجلوس ساكنًا أو ممارسة اليوجا، لمدة 15 دقيقة يوميًا.

لا تهمل المكملات الغذائية

كآبة الشتاء من الممكن أن تكون أحد أعراض انخفاض في نسبة بعض العناصر الغذائية والفيتامينات، فإذا كنت تشعر بعدم التحسن رغم محاولات تحسينك لحالتك النفسية، يمكنك زياردة الطبيب ليصف لك بعض المكملات الغذائية التي يحتاجها جسمك.

لا تبقى وحيدًا

برودة الجو والضباب خلال فصل الشتاء قد يجعلانك ترغب في الجلوس بمنزلك، والانعزال عن الناس، لكن انتبه العزلة الاجتماعية قد تضر بصحتك النفسية وتعزز شعورك بالاكتئاب، بينما يعزز توثيق العلاقات مع الأصدقاء صحتك النفسية، فاحرص على مقابلة أصدقائك بشكل دوري خلال فصل الشتاء.

  • الوضع في مصر
  • اصابات 111,009
  • تعافي 101,179
  • وفيات 6,465
  • الوضع حول العالم
  • اصابات 55,344,660
  • تعافي 38,489,519
  • وفيات 1,332,080
فيروس كورونا.. إعرف عدوك
كيف تحمــــــــى نفســــــك ؟
الشائعة تقتل.. صحح معلوماتك
خلال المواجهة.. المصري اليوم معك

المصدر: المصري اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!