أفلام - اخبار الافلام والنجوماخبار المنوعات

4 أفيشات لـ «فيلليني» في احتفال «القاهرة السينمائي» بمئويته



أعلن مهرجان القاهرة السينمائي في دورته 42، الإحتفاء بمئوية ميلاد المخرج الإيطالي الراحل فيدريكو فيلليني، أحد أبرز المخرجين في تاريخ السينما، وذلك عبر عرض نسخ مرممة لأربعة من أشهر أفلامه.
وترصد "الدستور" أفيشات الأفلام المقرر الاحتفاء بها في التقرير التالي وتفاصيل تلك الأفلام.
الفيلم الأول: هو فيلم "ليالي كابيريا" عام 1957، ويحكي عن كابيريا لقيطة جميلة تذهب لمشاهدة عرض الساحر، الذي يدعوها للمسرح، وينومها مغناطيسيًا، ويستمع المشاهدون لأحلامها ويضحكون، مما أصابها بالتعاسة، ولكن أوسكار، أحد المشاهدين، يتعاطف معها، ويدعوها للشراب، وتتكرر لقاءاتهما، وسرعان ما تقع كابيريا في حبه.

الفيلم الثاني: فهو فيلم "الحياة الحلوة" عام 1960، وتدور أحداث الفيلم حول "مارسيلو"، الصحافي الذي يكافح من أجل إثبات مكانه في هذا العالم، فهو مشتت بين الصورة الاجتماعية الراقية لطبقة النُخبة في مجتمع "روما"، وبين العلاقة المتوترة التي تشاركه إياها صديقته ومحبوبته، كل هذا بينما يحاول قطع سبيله ليصبح كاتبًا ناجحًا.

الفيلم الثالث: "½ 8" من إنتاج عام 1963، وهو فيلم درامي جرى إنتاجه في فرنسا وإيطاليا، يدور حول مخرج إيطالي شهير، يعاني بشدة لفترة ما في عمله، الأمر الذي يؤثر عليه وعلى نفسيته؛ مما يجعله يغوص في عالم الذكريات القديمة، ويسترجع أعمال وذكريات.

والفيلم الأخير: فهو "أرواح جولييت" والذي قدم عام 1965، وشارك في بطولته عدد من النجوم العالميين.

كما ينظم المهرجان بالتعاون مع المركز الثقافي الإيطالي، احتفالية خاصة للاحتفاء بفيلليني، بإقامة معرض صور خاص لكواليس أفلامه، للمصور الإيطالي الكبير ميمو كاتارينيتش، بالإضافة إلى عرض الفيلم التسجيلى "أرواح فيلليني" من إخراج سيلما ديلوليو وإنتاج إيطاليا وفرنسا وبلجيكا وإنتاج عام 2020، ويعد الفيلم محاولة جديدة للكشف عن بعض أسرار وكواليس أعمال فيلليني الخالدة.
فيدريكو فيلليني، مخرج أفلام إيطالي، ولد في 20 يناير 1920 بمدينة ريميني بإيطاليا، وتوفي في روما، في 31 أكتوبر 1993 بعد إصابته بنوبة قلبية. بدأ في كتابة السيناريو، لمخرجين آخرين، منذ 1943 وحتى 1952.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!