اخبار الصحف المصريةاخبار مصرالأخبار المصريةتحقيقات وملفات

“الزراعة”: 6 قوافل بيطرية لفحص وعلاج 3500 رأس ماشية مجانًا في المنوفية


كتب- أحمد مسعد:

توجهت قافلة معهد بحوث التناسليات الحيوانية

لزيارة محافظة المنوفية، في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتفاعل مع مشكلات صغار مربي الثروة الحيوانية في جميع محافظات الجمهورية.

وقال الدكتور هاني حسن، مدير معهد بحوث التناسليات الحيوانية ورئيس الحملة القومية للقوافل البيطرية التنموية العلاجية، في بيان له اليوم السبت، إن تلك الزيارة تأتي في إطار ما يقوم به معهد بحوث التناسليات الحيوانية بتنفيذ ست قوافل بيطرية بقرى المنوفية، ضمن إطار تنفيذ سياسات مركز البحوث الزراعية.

وأوضح حسن أن تلك الحملات يتم تمويلها من قبل مشروع ADP برئاسة الأستاذة الدكتورة هنية الإتربي، وبمشاركة معهد بحوث الصحة الحيوانية ومعهد الأمصال واللقاحات البيطرية؛ لتوسيع قاعدة المستفيدين من نتائج البحوث ونقل التكنولوجيا الحديثة إلى صغار الزراع والمربين بقرى المحافظة، وبالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية برئاسة د. عبد الحكيم محمود، ومديرية الطب البيطري بالمنوفية.

وتابع مدير معهد التناسليات بأنه في الفترة من 14 حتى 19 نوفمبر الحالي، قامت القافلة بتقديم الخدمات البيطرية والإرشادية لعدد 6 قرى (الخطاطبة بالسادات– كفر الباجور بمركز الباجور– الحامول وطملاى بمنوف– طنبشا ببركة السبع– كفر أبو الحسن بقويسنا).

ونوه حسن بأن الحملة قامت بالعديد من الخدمات البيطرية بالمجان؛ ومنها " تأهيل التحالفات التناسلية لاستعادة الكفاءة الإنتاجية بعد الكشف عليها وعلاجها ومكافحة وعلاج الطفيليات الداخلية والخارجية والتجريع وإجراء الجراحات والتحصينات غير السيادية والعلاج الباطني، فضلاً عن اختبار العشار والكشف بجهاز السونار لتشخيص المشكلات التناسلية وتدريب الأطباء البيطريين بالمحافظة.

وأضاف مدير المعهد أنه تم تنفيذ عدد من الندوات الإرشادية؛ ومنها التحسين الوراثي والتلقيح الاصطناعي، وتدوير المخلفات الزراعية لتكوين علائق اقتصادية لحيوانات المزرعة، مشيرًا إلى أنه يتم تنفيذ ندوة يوميًّا من قبل فريق صندوق التأمين على الماشية لصغار المربين بمقر الوحدات البيطرية التى تم تقديم الخدمات بها، فضلاً عن تدريب 42 طبيباً بيطريًّا على أعمال التلقيح الاصطناعى واستخدام السونار لتشخيص الاضطرابات التناسلية.

‏وأوضح رئيس الحملة القومية أنه تم فحص وعلاج وتحصين عدد 3 آلاف و423 حيوانًا؛ منها 1711 حيوانًا تم فحصها وعلاجها تناسلياً وتأهيلهم لاسترداد الكفاءة التناسلية، بالإضافة إلى أنه تم فحص 4 طلائق مستخدمة في التلقيح الطبيعي أثناء القافلة، وتم علاج 1278حيوانًا، باطني وطفيليات، وكذا تحصين 383 حيوانًا، وقد بلغ عدد المستفيدين من القافلة 1952 من صغار المربين.

‏وأشاد محافظ المنوفية بالدور الرائد الذي يقوم به معهد بحوث التناسليات الحيوانية في الاهتمام والحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها وزيادة إنتاجيتها في ضوء تنفيذ الخطة القومية لحماية الثروة الحيوانية والنهوض بها وتوفير التحصينات اللازمة لخلق بيئة غذائية آمنة تساعد على تحسين الصحة العامة ورفع مستوى معيشة الفلاح.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق