اخبار المنوعاتعالم حواءقسم فيديوهات اخبارية

كورونا اليوم: جرعة واحدة من اللقاح تكفي.. ومفاجأة جديدة من الصحة العالمية



كورونا اليوم: جرعة واحدة من اللقاح تكفي.. ومفاجأة جديدة من الصحة العالمية

كتبت-شيماء مرسي

بعد أن بات فيروس كورونا المستجد خطرا يهدد العالم أجمع، منذ أكثر من عام على ظهوره، يتطلع كل منا لمعرفة ما يحدث في كل دقيقة، في ظل التطور الهائل الذي أحدثه كوفيد-19 في حياتنا.

"مصراوي" يُتيح خدمة يومية لعرض كل ما تريد معرفته عن تطورات فيروس كورونا المستجد أولا بأول، من ظهور أعراض جديدة أو حدوث طفرة مختلفة، وكذلك تطور اللقاحات والأدوية، بشكل مختصر.

جرعة واحدة من اللقاح تكفي

بينما انشغل مطورو اللقاحات بالعمل على إنتاج ما يستطيع الوقوف في وجه فيروس كورونا المستجد وتحوراته، عمل خبراء آخرون على دراسة فعالية التطعيم العادي وآثاره.

وبين بحث وآخر، أوضحت دراستان حديثتان أن المتعافين من الإصابة بالوباء لا يحتاجون لأكثر من جرعة واحدة من اللقاح الذي تنتجه شركة "فايزر" أو الذي تنتجه شركة "مودرنا" بتقنية الحمض الريبي النووي، لأن كمية مضادات الأجسام، أي البروتينات المناعية القادرة على قتل الفيروس التي تتولد لديهم بفعل الجرعة الأولى، تتجاوز كثيراً تلك التي تتولد عند الذين لم يصابوا بالوباء وتناولوا جرعتين من اللقاح.

وأجرى الدراسة الأولى فريق من الباحثين في جامعة "نيوشاتيل" السويسرية على مناعة أفراد الطواقم الصحية في 4 مستشفيات، بعضهم معافى من الفيروس، وآخرون لم يصابوا به أصلاً، وفق ما ذكر موقع " العربية".

الصحة العالمية تفجر مفاجأة

فيما يتواصل البحث عن معلومات حول مصدر كورونا، أعلنت البعثة المشتركة لخبراء منظمة الصحة العالمية والصين، الثلاثاء، أنه ليس هناك أدلة كافية لتأكيد أن الفيروس المستجد كان ينتشر في مدينة ووهان الواقعة وسط الصين قبل ديسمبر 2019.

وقال رئيس فريق الصين، ليانغ وانيان، في مؤتمر صحافي: "لا يوجد مؤشر على انتقال سارس-كوف-2 بين السكان في الفترة التي سبقت ديسمبر 2019".

كما أضاف أنه "لا توجد أدلة كافية" لتحديد ما إذا كان الفيروس قد انتشر في المدينة قبل ذلك.

إلى ذلك لفت إلى أن انتقال العدوى من حيوان مرجح، لكن حتى الآن "لم يتم التعرف بعد على المضيف"، وفق ما ذكر موقع " العربية".

تطوير إكسسوار جديد للهاتف الذكي للكشف عن "كورونا"

طور فريق من العلماء الفرنسيين جهازا تشخيصيا يسمى "كورديال فور كوفيد"، قادر على اكتشاف وجود فيروس كورونا في غضون دقائق باستخدام الهاتف الذكي.

العلماء في معهد الإلكترونيات والإلكترونيات الدقيقة وتكنولوجيا النانو (IEMN)، قاموا بتطوير الجهاز الذي يشبه محرك أقراص فلاش، حيث يتم إدخال شريط به عينة مأخوذة بواسطة مسحة من أنف المريض.

ثم يتم توصيل الجهاز المزود بمستشعر خاص مدمج بالهاتف الذكي، وبعد 10 دقائق تظهر نتيجة الاختبار على شاشة الجهاز، وفق ما ذكر موقع " سبوتنيك".

المصدر: مصراوي

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!