سيارات

العلم الروسي يزين سيارة فريق أمريكي بفورمولا-1.. ووكالة دولية: “نحقق”


برلين – (د ب أ):

تبحث الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) مسألة طلاء السيارة الجديدة لفريق هاس، المنافس ببطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1، والتي تم الكشف عنها أمس الأول الخميس، بعد أن تضمنت اللون الأحمر والأبيض والأزرق التي تشكل العلم الروسي.

وقال متحدث رسمي بإسم "وادا" لمجلة "أوتوسبورت" الجمعة :" وادا على علم بهذا الأمر وتفحصه مع السلطات المسؤولة".

وتعبر الألوان عن الراعي الرسمي الجديد للفريق "أورالكالي"، وهى شركة أسمدة روسية يملكها جزئيا دميتر مايزيبين، والد سائق الفريق نيكيتا.

وأثار هذا الطلاء تساؤلات بشأن امتثاله لحكم المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي (كاس) والتي قررت في ديسمبر 2020 منع الرياضيين الروس من المنافسة برموز الدولة مثل العلم والنشيد الوطني في المنافسات الكبرى مثل بطولات العالم والأولمبياد لمدة عامين.

وتتعلق العقوبة بأزمة رعاية الدولة لتعاطي المنشطات والتستر عليها في روسيا. وأوصت وادا في قرارها الأول بحظر روسيا لمدة أربعة أعوام.

وذكر الاتحاد الروسي للسيارات في فبراير الماضي أن الحكم سيطبق أيضا في المنافسات التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات، مما يعني أن مازيبين لا يمكنه التسابق تحت العلم الروسي.

ولايتم أيضا السماح لمازيبين استخدام الشعارات أو الأعلام أو الرموز بالإضافة إلى كلمة "روسيا" أو "روسي" على ملابسه أو معداته.

وذكر الاتحاد الدولي للسيارات لمجلة "أوتوسبورت" :" الفريق أوضح مسالة الطلاء مع الاتحاد الدولي للسيارات – وقرار كاس لا يمنع استخدام ألوان العلم الروسي".

وقال جونتر شتاينر رئيس فريق هاس :"بكل وضوح لا يمكننا استخدام العلم الروسي كعلم روسي، ولكن يمكنك استخدام الألوان على السيارة".

وتقام اختبارات ما قبل الموسم لسباقات فورمولا-1 في الفترة من 12 إلى 14 مارس في البحرين، التي تستضيف السباق الافتتاحي للموسم يوم 28 من الشهر الجاري، وذلك بعد أن تم تأجيل سباق الجائزة الكبرى الأسترالي الذي كان يفترض إقامته قبل اسبوع من سباق البحرين بسبب وباء فيروس كورونا.​

المصدر: مصراوي

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!