اخبار الاقتصاد العالمياخبار الاقتصاد المصريمال واعمال

قبل الموعد النهائي.. كيف تقدم إقرار الضريبة العقارية إلكترونيا؟


كتب- مصطفى عيد:

يعد آخر أيام شهر مارس الحالي الموعد الأخير لتقديم إقرارات الضريبة العقارية لمن يمتلكون العقارات أو ينتفعون بها أو يستغلونها، وذلك من خلال طريقتين، إحداهما الذهاب إلى أي مأمورية ضرائب عقارية على مستوى الجمهورية.

بينما تتمثل الطريقة الثانية في إمكانية تقديم الإقرار إلكترونيا عبر منصة "مصر الرقمية" على شبكة الإنترنت من خلال الرابط التالي: (https://digital.gov.eg).

وتتيح هذه الطريقة تقديم إقرارات الضرائب العقارية عن الوحدات السكنية إلكترونيًا للمواطنين بصورة مُبسطة، وهو ما يأتي في إطار حرص محمد معيط، وزير المالية، على تيسير الخدمات المقدمة للمواطنين، من خلال التوظيف الأمثل للتكنولوجيا الحديثة ضمن المشروع الاستراتيجي لرقمنة الدولة، بحسب بيان سابق لوزارة المالية.

وتتمثل خطوات تقديم الإقرار عبر منصة "مصر الرقمية" في إنشاء حساب على الموقع، ثم تسجيل الدخول بالحساب الجديد، واختيار كل الخدمات، ثم الضغط على الضرائب العقارية، ثم اختيار "تقديم إقرار وحدات سكنية"، ثم الضغط على زر "ابدأ الخدمة" مع تجهيز صورة لمستند الملكية وعقد الإيجار "إن وجد" من أجل رفعهما أثناء تقديم الإقرار.

وتظهر بعد ذلك صفحة لملئ البيانات الخاصة بعنوان العقار والتي تشمل المحافظة، والمدينة، والقرية/ الحي، والشارع، والمجاورة/ المنطقة، ورقم العقار، ورقم القطعة، ورقم البلوك، ثم الضغط على المربع الصغير بجوار كلمة "موافق على الشروط والأحكام" من أجل إظهار علامة صح عليه، ثم الضغط على زر "التالي" واستكمال باقي خطوات تقديم الإقرار.

وكان محمد معيط، وزير المالية، قال في بيان سابق منذ 10 أيام، إنه سيتم إتاحة كل خدمات مصلحة الضرائب العقارية إلكترونيًا للمواطنين بصورة مُبسطة من خلال إطلاق تطبيقاتها تدريجيًا عبر منصة "مصر الرقمية" بالإنترنت، بما يتسق مع جهود الدولة نحو التحول إلى الأنظمة الرقمية وتحقيق التكامل بين قواعد البيانات في منظومة موحدة لتقديم الخدمات المميكنة.

وأوضح الوزير أن الخدمات الإلكترونية لمصلحة الضرائب العقارية انطلقت عبر منصة "مصر الرقمية" بالإنترنت بإتاحة التطبيق الإلكتروني لتقديم إقرارات الوحدات السكنية، وذلك فور توقيع بروتوكول التعاون بين وزارتي المالية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار إلى أن بروتوكول التعاون يستهدف تيسير حصول المواطنين على خدمات مصلحة الضرائب العقارية، وأداء الرسوم والضرائب المستحقة من خلال التوظيف الأمثل لأحدث التقنيات التكنولوجية.

وأكد الوزير أنه تم ضغط الجدول الزمني لميكنة كل خدمات مصلحة الضرائب العقارية، ومنها تطبيقات تقديم إقرارات الضريبة على العقارات المبنية، وتقديم الطعون أو التظلمات على تقييم الضريبة، وذلك تمهيدًا لتقديمها إلكترونيًا من خلال منصة "مصر الرقمية".

وكانت مصلحة الضرائب العقارية نشرت استطلاع رأي على موقعها الإلكتروني بشأن الطريقة المفضلة للممولين من أجل تقديم إقراراتهم الضريبية وجاءت نتائجه كالتالي: 83.71% من المصوتين يفضلون تقديم الإقرار "من خلال الإنترنت" بعدد 14892 مصوتا، بينما يفضل نحو 7.38% من المصوتين تقديمه "من خلال التوجه لأقرب مقر"، بينما يرى 8.91% منهم أن "كلاهما سواء".

اقرأ أيضا:

"الضرائب العقارية" تعلن عن الموعد الأخير لتقديم الإقرارات الضريبية

بالخطوات .. طريقة إنشاء حساب على بوابة مصر الرقمية

منها إصدار بطاقة التموين.. 35 خدمة تحصل عليها إلكترونيًا من بوابة مصر الرقمية؟

ما هو وضع العقارات المعفاة من الضريبة العقارية عند العمل بالتقييم الجديد؟

"الضرائب العقارية" تبدأ إعداد التقييم الجديد للعقارات.. وبداية العمل به 2022

المصدر: مصراوي

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!