سيارات

قبل الشراء.. كيف تتأكد من صلاحية الإطارات والتمييز بين الأصلي والتقليد


كتب – أيمن صبري:

تعد الإطارات من الأجزاء الرئيسية المكونة للسيارة، فهي أساس لحركتها، وإذا طرأ عليها أي خلل قد تتعرض المركبة ومن بداخلها والسيارات المحيطة بها لحوادث قاتلة.

وتعمل الإطارات في الأساس على حمل أثقال السيارة، وكذلك التخفيف من حدة الصدمات، وتقليل معامل الاحتكاك بين السيارة والطريق أثناء الحركة.

ومثل أي منتج، فإن إطارات السيارات لها تاريخ إنتاج وصلاحية يتم تدوينها من قبل شركات التصنيع على الإطار، حيث يطبع التاريخ بالأسبوع والعام ويكون عادة بعد كلمة DOT.

ويتكون تاريخ الإنتاج المدون على الإطار من ثلاثة أو أربعة أرقام، الرقم على اليسار يرمز للأسبوع والرقم على اليمين يرمز للسنة فإذا كان مكتوب على الإطار 3001 فهذا يعني أن الإطار تم صنعه في الأسبوع الثلاثين من عام 2001، وهكذا.

وتصنف الإطارات بحسب قدرتها على تحمل السرعات، بدءا من Q التي تعني إطارات مخصصة للقيادة بسرعة تصل إلى 160 كلم/س، وصولا إلى Y، والتي تعني إطارات مخصصة للقيادة بسرعة تصل إلى 300 كلم/س. أما العلامة ZR فتشير للإطارات المخصصة للقيادة بسرعة تتجاوز 300 كلم/س.

ويحذر خبراء نادي السيارات الألماني من تركيب إطارات تخطى تاريخ إنتاجها 5 سنوات حتى ولو لم يتم استخدامها، موضحين أن اللدائن والمطاط والأسلاك المستخدمة بالإطار تتغير طبيعتها وعند استخدامها قد يتعرض الإطار للتلف أثناء السير وتعريض حياة ركاب السيارة للخطر.

إطارات أصلية وأخرى مغشوشة

يتعرض الكثير من المستهلكين للخداع عند شراء إطارات جديدة للسيارة، حيث يتسرب إلى الأسواق شحنات من الإطارات المقلدة التي يصعب تفريقها عن الأصلية، ما يزيد من صعوبة عملية الشراء.

ويرجع السبب الأول في خطورة الإطار المقلد إلى أن عملية الإنتاج لا تخضع لأي رقابة رسمية حكومية، الأمر الذي يصعب معه التأكد من مدى اتباع المواصفات القياسية في عملية التصنيع، ومواصفات الأمان المقررة وتاريخ الإنتاج وغيرها.

وينصح خبراء بضرورة اللجوء إلى مراكز بيع إطارات موثوقة والتأكد من تاريخ الإنتاج المدون بالإطار والعلامة التجارية.

وحيث أن اختلاط الإطارات المقلدة بالأصلية يعد مشكلة يعاني منها شركات السيارات العالمية مثلما يعاني منها المستهلكون، قامت شركة مرسيدس بنز الألمانية بإنتاج فيلم قصير لتوضيح كيفية التفريق بين إطاراتها الأصلية والمقلدة.

إطارات تصلح للطرق المصرية

حدد خبراء الصيانة مجموعة من الاشتراطات التي يجب اتباعها عند شراء إطارات جديدة للسيارة، ذلك تفاديًا لاختيار إطار خاطئ يستهلك بشكل أكبر مقارنة بالإطار الأنسب للبيئة التي يتم استخدامه فيها.

ويمكن التعرف على كيفية اختيار إطار مناسب للطرق بمصر من خلال الآتي:

1- جودة الطرق بمدينتك ونسب الحصى والرمال في شوارعها.

2- التقيد بجدول المناخ بمعنى أن سكان مدينة سانت كاترين إطارات سياراتهم من المفترض أن تختلف عن سكان أسوان.

3- تحديد الحمولة المحتملة للسيارة وتكون مدونة بكتيب تشغيل السيارة وملحقاتها.

4- التأكد من سلامة الإطارات عند 5000 إلى 10000 كم.

5-الحفاظ على ضغط هواء الإطارات وفقًا للطرق المستخدمة.

وينصح خبراء بضرورة يجب إبقاء رأس السهم المرسوم على الإطار للأمام دائمًا عند التركيب، ذلك حتى لا يتعرض للتلف وإحداث أصوات قوية نظرًا لاحتكاك الفراغات المحفورة بالإطار بشكل عكسي مع الأرض.

المصدر: مصراوي

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!