سيارات

بايدن وبوتين.. تعرف على أهم الفوارق بين “كاديلاك” الوحشية و”أوروس” سيارة الرئاسة الروسية


كتب – محمد جمال:

قبل أيام، اجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن بنظيره الروسي فلاديمير بوتين للمرة الأولى منذ انتخاب الأول رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية.

واجتذب اللقاء الذي انعقد بمدينة جنيف السويسرية، اهتمام العالم وتصدر الأخبار بجميع وسائل الإعلام العالمية، ذلك نظرا للتقلبات والمشاحنات التي تمر بها علاقات كلا البلدين.

ورصدت عدسات الكاميرات العديد من المشاهد اللافتة بين الزعيمين خلال لقائهما؛ كما لاقت سيارتي الرئيسين اهتماما خاصا لطبيعتهما الفريدة.

ويسلط التقرير التالي الضوء على أبرز مزايا والفوارق بين سيارة "الوحش" الأمريكية و "أوروس" الروسية:

سيارة الرئيس الأمريكي جو "بايدن"

بايدن وبوتين.. تعرف على أهم الفوارق بين "كاديلاك" الوحشية و"أوروس" سيارة الرئاسة الروسية

تعد هذه السيارة المصنعة من قبل جنرال موتورز "تحفة تكنولوجية" ودفاعية، إذ توفر الحماية القصوى لرئيس القوة العظمى في العالم، فهي مزودة بهاتف متصل بالأقمار الاصطناعية، بالإضافة إلى نوافذ مضادة للرصاص وأبواب مدرعة وإطارات غير قابلة للثقب.

إطارات السيارة غير قابلة للثقب مزودة بحلقات فولاذية، وتتيح لها تلك الحلقات الاستمرار في القيادة حتى بعد تضرر الإطارات الخارجية.

صنعت النوافذ المضادة للرصاص من 5 طبقات من الزجاج والبولي كربونات، وهي مغلقة بالكامل باستثناء نافذة السائق ولمسافة 3 بوصات فقط.

إلى جانب النوافذ، فإن الأبواب مضادة للرصاص أيضا، وهي مصفحة بسمك 8 بوصات ومضادة أيضا للهجمات الكيماوية.

سيارة "الوحش" مدججة بأسلحة رشاشة ومدافع لإطلاق قنابل الغاز وأكياس تحتوي على دم بنفس فصيلة دم الرئيس وذات عامل رايزيسي سلبي، فضلًا عن مضخة للأكسجين للحالات الطارئة.

تمتلك السيارة أسلحة رشاشة تعمل بواسطة الضخ، كما ثبت عليها قاذفات قنابل الغاز، وهي مزودة بنظام مكافحة الحرائق في الجزء الخلفي منها، ونظام إطلاق الدخان للتشتيت أو الحجب.

صنع هيكل السيارة من الفولاذ والألمونيوم والتيتانيوم والسيراميك، وهو معزز بصفائح فولاذية أسفل السيارة لحمايتها من الألغام والقنابل.

تعمل السيارة بمحرك V8 ويبلغ طولها الإجمالي 5.5 متر وعرضها 1.7 مترًا وتتسع مقصورتها الخلفية إلى 5 ركاب بمن فيهم الرئيس الأمريكي، ويفصل بين المقاعد الخلفية والجزء الأمامي حاجز زجاجي يمكن للرئيس فقط التحكم به.

يصل وزن السيارة الوحش 9 أطنان وذلك بسبب تجهيزات الأمان الإضافية وأنظمة التصفيح المضادة للرصاص والقنابل.

تبلغ التكلفة الإنتاجية لسيارة "الوحش" 1.5 مليون دولار (23 مليونًا و625 ألف جنيه مصري) تقريبًا.

سيارة الرئيس الروسي "بوتين"

بايدن وبوتين.. تعرف على أهم الفوارق بين "كاديلاك" الوحشية و"أوروس" سيارة الرئاسة الروسية

فيما تقدم سيارة الرئاسية الخاصة بـ بوتين من قبل العلامة التجارية الروسية للسيارات الفاخرة "نامي" وهى أوروس "سينات" التي لديها القدرة على حماية الرئيس الروسي فى أصعب الظروف لتصديها للرصاص فضلًا عن الحماية الكاملة له فى حالة الغرق.

تعمل السيارة أوروس سينات الخاصة بـ بوتين التي تقدم من قبل العلامة التجارية الروسية للسيارات الفاخرة بمحرك V8 سعة 4.4 لترات بقوة 598 حصاناً.

ويبلغ طولها 21.7 قدماً، وتزن 14330 رطلاً، مزودة بنظام محرك هجين وناقل حركة أوتوماتيكي بتسع سرعات، ما يتيح إرسال الطاقة إلى جميع الدواليب الأربعة.

وبالمقارنة مع سيارة الرئيس الأمريكي جو "بايدن" فتأتي السيارة أوروس سينات بشكل أكبر فضلا عن إطاراتها المقواة بالفولاذ لمنع تسرب الهواء منها، ومطلية بدرع بسمك 0.5 بوصة مع هيكل مقوى، وتستطيع أن تصمد أمام طلقات نارية وانفجارات الألغام الأرضية، كما أن المقاعد تتمتع بميزة خاصة تحولها إلى وضع الأمان الأكثر ملاءمة إذا كان الاصطدام أمراً لا مفر منه.

يذكر أن نسخة السيارة الرئاسية أوروس سينات متطورة بشكل كبير نظرًا للتزويدات الأمنية التي تمت إضافتها من قبل الشركة المصممة لتكون محاولة روسية للتنافس مع شركات ذات وزن ثقيل، مثل بنتلي ورولز رويس في سوق السيارات الفاخرة.

تقدم السيارة الروسية أوروس "سينات" بدون إضافات وتزويدات أمنية بسعر 245 ألف دولار أى ما يعادل 3,920,000 جنيه.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق