اخبار الصحف المصريةاخبار مصرالأخبار المصريةتحقيقات وملفات

العصا والجزرة.. خبير دولي يكشف الطريقة الوحيدة لإجبار إثيوبيا على التفاوض الجدي بشأن سد النهضة



كتب- محمد نصار:

كشف الدكتور أحمد المفتي، خببر التفاوص الدولي، طريفة فعالة لإجبار إثيوبيا على الدخول في مفاوضات جدية بشأت سد النهضة مع مصر والسودان.

وفال المفتي، في حديث لمصراوي، إن الطريقة الوحيدى لإجبار إثيوبيا على الدخول في تفاوض جدي تتمثل في سياسة العصا والجزرة.

وتابع خبير التفاوض الدولي: الجزرة مثل الموافقة علي حصة لإثيوبيا لا تؤثر على حصتي مصر والسودان.

وواصل: العصا مثل الانسحاب من إعلان المبادئ والمطالبة من جانب السودان بمنطقة بني شنقول.

وحول ما إءا أدت سياسة الجزرة إلى منح حصة لإثيوبيا في مياه النيل وهو ما يعد انتقاصا لحقوق مصر والسودان، قال إن منح حصة لإثيوبيا في مياه النبل أصبحت أمرا واقعا بالفعل.

ووصلت وزيرة خارجية دولة جنوب السودان، بياتريس واني، إلى القاهرة، اليوم الاثنين، قادمة من تركيا، فى زيارة لمصر تستغرق عدة أيام، تبحث خلالها دعم علاقات التعاون الثنائي، إلى جانب استعراض آخر التطورات الخاصة بملف سد النهضة الإثيوبي.

وتلتقي وزيرة خارجية جنوب السودان، خلال زيارتها للقاهرة، عددا من كبار المسؤولين والشخصيات، خاصة فى إطار اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، لبحث دعم علاقات التعاون في جميع المجالات، وآخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، وجه رسالة جديدة إلى مصر والسودان بشأن الملء الثاني لسد النهضة، الذي أثار خلافا بين الدول الثلاث وصل إلى مجلس الأمن مطلع الشهر الجاري.

وقال آبي أحمد، في رسالته المنشورة باللغة العربية عبر حسابه في تويتر: "إلى أخواتي وإخواني في دول المصب: لقد تم الملء الثاني لسد النهضة الأثيوبي العظيم على نهر أباي (النيل الأزرق) في العشرين من شهر يوليو/ تموز، عام 2021".

وأضاف آبي أحمد أن إثيوبيا ملأت سدها أثناء موسم المطار "بحذر وبطريقة مفيدة لنقص الفيضان من دول المصب المباشرة، أود أن أطمئنكم مرة أخرى، بأن هذا الملء سوف لن يؤدي بضرر لأي من بلداننا".

وشدد الرئيس عبدالفتاح السيسي في آخر تصريحات له على أن مصر لن تقبل التفريط في حقوقها المائية تحت أي ظروف.

وأكد السيسي، على أن مصر لا تعارض تحقيق التنمية للشعب الإثيولي، ولكن لا يجب أن تكون هذه التنمية على حساب الشعب المصري بما يمثاه نهر النيل من أهمية بالغة للمصريين.

ودعا السيسي، إلى أهمية صياغة اتفاق ملزم بين الأطرتف الثلاثة بشأن السد، رافضا التصرفات الأحادية التي تسبب الصرر لمصر والسودان.

المصدر: مصراوي

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!