اخبار الفن

«القاهرة السينمائي» يرد على سداد الصحفيين قيمة كارنيهات تغطية المهرجان في دورته 43 (خاص)


كتب : أحمد فرحات
في أمر ليس بجديد، على المهرجانات الدولية، قررت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43، المقرر إنطلاقها بدايةً من 26 نوفمبر المقبل، أن تحصل على مبلغ رمزي من الصحفيين والمرسلين والمصورين لقيمة الكارنيه الخاص بالتغطية الصحفية والإعلامية للمهرجان، وهو ما أثير حالة من التساؤل والتعجب من قبل بعض الصحفيين الجدد على المهرجان، حول هل هذه أول مرة يشترط “القاهرة السينمائي” حصل مبلغ مادي على الكارنيه الخاص به؟ وما السبب وراء قيامه بهذا الأمر الآن؟

لماذا قرر “القاهرة السينمائي” سداد الصحفيين قيمة كارنيهات تغطية المهرجان في دورته 43؟

ومن جانبه، رد الناقد الفني والكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن، رئيس المركز الصحفي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، على هذه التساؤلات، في تصريحات خاصة لـ”أهل مصر”، وأشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يقوم فيها “القاهرة السينمائي” بهذا الأمر، فمنذ أيام المؤلف الراحل سعد الدين وهبة الرئيس السابق للمهرجان، وكان يتم تحصيل مبلغ رمزي من الصحفيين مقابل الكارنيه، خصوصًا وأن خدماته أكبر من قيمته.

التنظيم وتوفير خدمات أكبر للصحفيين
وأضاف “عبد الرحمن” أن هذا الأمر في إطار التنظيم من قبل المهرجان، وحرصهم على توفير خدمات أكبر للصحفيين، من خلال حجم الإمتيازات التي يتم تقديمها وعدد الأفلام المتوفرة لهم، موضحًا بأن هذه التكلفة خاصة بالكارنيه فعليا ولكنها تشمل الطباعة والمجهود الذي يقوم به المهرجان لتوفير مناخ تغطية أفضل للصحفيين والمراسلين، لافتًا إلى أن القيمة بسيطة جدا مقارنة بالمهرجانات الأخرى وهى مقابل الخدمات الأفضل والتأكيد على احترافية الصحفي.

وكشف رئيس المركز الصحفي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أن خلال الدورات الأخيرة شهد المهرجان وجود عدد كبير من الصحفيين والإعلاميين، ولكن اتضح أيضًا أن هناك عددًا غير قليل من الصحفيين يسجلون اسمهم في المكتب الإعلامي للمهرجان، ولا يذهبون لإستلام الكارنيه، وبالتالي يتعرض إدارة المهرجان في إهدار للأموال، مؤكدًا على أن هذا يحدث في كل المهرجانات الدولية.

تفاصيل سداد الصحفيين قيمة كارنيهات تغطية المهرجان في دورته 43
وأكد المسئولون في “القاهرة السينمائي” على أن التغطية ستتاح فقط للسادة الصحفيين الوارد اسمائهم، بخطابات الترشيح الموجهه من المؤسسات العاملين بها لتغطية فعاليات الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مطالبين بسرعة سداد رسوم قيمة استخراج كارنية التغطية الصحفية.
وتأتي قيمة استخراج الكارنيه للصحفي 50 جنيه، وفيما يخص استخراج كارنية التغطية الصحفية المسموعة و المرئية قيمته 200 جنيه “مراسل أو فوتوغرافر او فيديو جرافر” ، وذلك من خلال التوجه إلى مقر المهرجان و الكائن ب 17 شارع قصر النيل الدور 3 من 11 صباحا حتى 3 عصرا أو إرسال من ينوب عنهم.

المصدر: أهل مصر

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!