اخبار الصحف المصريةاخبار مصراخبار مصر اليوم - اخبار مصرية عاجلة - اخبار مصر العاجلة اليوم - الاخبار المصريةالأخبار المصرية

منظومة المخلفات.. البيئة: الانتهاء من إنشاء محطتي زفتى وسمنود قريبا بتكلفة 30 مليون جنيه



كتب- محمد نصار:
وجهت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بمتابعة سير العمل للانتهاء من الأعمال الإنشائية للمحطتين الوسيطتين بمركزي زفتى وسمنود بمحافظة الغربية بتكلفة قدرها 30 مليون جنيه ممولة من البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة التابع للوزارة.
يأتي ذلك في إطار خطة عمل البرنامج لمتابعة أعمال تطوير البنية التحتية لمنظومة إدارة المخلفات في محافظات (قنا/ أسيوط / الغربية / كفرالشيخ).
وأشارت وزيرة البيئة إلى تنفيذ كافة الأعمال الإنشائية للمحطتين الوسيطتين بالتعاون مع محافظة الغربية والهيئة العربية للتصنيع للانتهاء منهما في توقيتات زمنية محددة ووفقا لأحدث التكنولوجيات العالمية، وذلك لتسليمهما بكامل مستلزماتهما للمحافظة من معدات تشغيل وبنية تحتية خرسانية (مباني إدارية وهناجر ووسائل تحميل مخلفات وغيرها).
وأوضحت الوزيرة أن محطتي زفتى وسمنود ستقومان باستقبال المخلفات الصلبة الواردة من المراكز والقرى المجاورة ليتم نقلها مرة أخرى لمواقع التدوير والمعالجة للتخلص النهائي والآمن منها، حيث تقع المحطة الوسيطة بزفتى على مساحة 10 آلاف متر مربع بطاقة تصميمية 500 طن مخلفات يوميا، بينما تقع المحطة الوسيطة بسمنود على مساحة 9 آلاف متر مربع بطاقة تصميمية 300 طن مخلفات يوميا، وسيتم نقل المخلفات المجمعة بالمحطتين إلى مصانع التدوير والمعالجة بالمحافظة.
يأتي ذلك ضمن الدور التخطيطي والتنظيمي والرقابي لوزارة البيئة في المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات باعتبارها الجهة الفنية المعنية بمتابعة اعتماد التصميمات الهندسية للمنشآت ومتابعة التنفيذ والتسليم بالإضافة إلى باقي المهام المنصوص عليها في قانون تنظيم المخلفات رقم 202 لسنة 2020.
وشددت وزيرة البيئة على استمرار جهود الوزارة بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية لاستكمال تنفيذ البنية التحتية لمنظومة المخلفات الجديدة، وتنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية بشأن رفع كفاءة منظومة المخلفات للتغلب على مشكلات تراكم المخلفات والتخلص الآمن منها.
وتعد محافظة الغربية من المحافظات الواقعة في نطاق عمل البرنامج ويتم دعمها بتمويل قدره 177 مليون جنيه متمثلا في معدات جمع ونقل المخلفات ومشروعات بنية تحتية للنهوض بالمنظومة من محطات وسيطة ومصانع تدوير ومعالجة، بالإضافة إلى دعم العاملين بالمنظومة داخل المحافظة بمهمات الوقاية اللازمة لحمايتهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وتنفيذ برامج بناء القدرات ورفع كفاءة العاملين بالمنظومة من خلال تنفيذ دورات تدريبية للنهوض بها بخلاف عقد ورش العمل التدريبية لتوعية الشباب وممثلي القطاع الخاص والرائدات الريفيات والجمعيات الأهلية العاملة بالمجال في إطار إطلاق المبادرتين الرئاسيتين “حياة كريمة” و”اتحضر للأخضر”.

المصدر: مصراوى

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!