اخبار الصحف المصريةاخبار مصراخبار مصر اليوم - اخبار مصرية عاجلة - اخبار مصر العاجلة اليوم - الاخبار المصريةالأخبار المصرية

اليونان: أطماع تركيا ضد جيرانها تهدد السلام في منطقة شرق البحر المتوسط



كتب- مصراوي:
قال رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم الثلاثاء، إن مصر واليونان وقبرص سيصبحون مركزا مهما للطاقة، موضحا أن الطاقة ليست فقط نقطة التقاء للمصالح المشتركة، بل هي أولوية استراتيجية وجسر من مصر إلى أوروبا.، مؤكدا أن مصر تستطيع أن تقوم بدور محوري فيما يخص الأمن الخاص بالطاقة لأوروبا لا سيما خلال الاضطرابات الجسيمة التي يشهدها سوق الطاقة حاليا.
وأكد رئيس وزراء اليونان، كيرياكوس ميتسوتاكيس السعي إلى تنويع مصادر الطاقة، وذلك يجعل مصر المورد الأساسي للطاقة الكهربائية الناجمة عن الطاقة الشمسية وعبر اليونان تصل إلى أوروبا.
وقال ميتسوتاكيس في كلمته – خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مع الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس القبرصي عقب القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص – إن ” بلادنا تعتبر مركزا هاما للطاقة في منطقة البحر المتوسط، ونحن نتعاون في عدة مجالات أخرى، خاصة فيما يتعلق بجائحة كورونا”، مشيرا إلى أن بلاده قدمت لمصر 250 ألف جرعة من لقاحات فيروس كورونا .
وأضاف ” نحن أيضا نتعاون في مجال تغير المناخ على المدى البعيد، وعلى المدى المتوسط من خلال انتاج الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة، كما أتيحت لنا الفرصة لبحث التطورات الاقليمية”، مؤكدا أن مواقفهم متطابقة في ادانة السلوكيات والخطاب الهجومي من جانب تركيا وأيضا الاختراقات داخل المنطقة الاقتصادية.
وأوضح أن أطماع تركيا ضد جيرانها في منطقة شرق البحر المتوسط هي بمثابة تهديد للسلام في المنطقة بشكل اوسع، مؤكدا التزامهم بقرارات الامم المتحدة ومجلس الأمن، ومطالبا بضرورة إعادة البدء في الحوار .
وقال إن ” اليونان بأفعالة يقوم بضمان أمنه، وأنه يوقع دائما على اتفاقيات في إطار القانون الدولي، فضلا عن قيامه بتوطيد دوره في المنطقة في اطار الشرعية الدولية والعمل على احلال السلام”.​

المصدر: مصراوى

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!