اخبار الصحف المصريةاخبار مصراخبار مصر اليوم - اخبار مصرية عاجلة - اخبار مصر العاجلة اليوم - الاخبار المصريةالأخبار المصرية

١٨٠٠ مشارك و٦٤ وفدًا وزاريًّا و٥٠ منظمة.. "الري" تضع اللمسات النهائية لعقد أسبوع القاهرة الرابع للمياه



كتب- مصراوي:
تواصل وزارة الموارد المائية والري وضع اللمسات النهائية لعقد أسبوع القاهرة الرابع للمياه، المزمع عقده خلال الفترة من ٢٤ إلى ٢٨ أكتوبر الجاري تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحسب بيان صحفي.
وصرَّح الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، بأن الرئيس السيسي سيلقي الكلمة الافتتاحية لأسبوع القاهرة الرابع للمياه يوم الأحد المقبل، بالإضافة إلى كلمة الرئيس المجري يانوش أدير، وكلمة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.
وأضاف عبد العاطي أن أسبوع القاهرة للمياه أصبح علامة دولية للمياه؛ حيث يشارك فيه الكثير من الخبراء والمتخصصين من دول العالم المختلفة، والحدث يشهد زخمًا متزايدًا عامًا بعد عام؛ حيث أصبح محور دعم واهتمام كل المعنيين بالمياه إقليميًّا ودوليًّا، وأصبح الأسبوع منصة دولية وإقليمية للحوار وزيادة الوعي؛ حيث يشارك فيها ممثلون من كل الفئات المتعاملة مع المياه.
وأشار وزير الري إلى أن أسبوع القاهرة للمياه سيعقد هذا العام تحت عنوان “المياه والسكان والتغيرات العالمية.. التحديات والفرص”؛ بهدف التوصل إلى حلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات التي تطرأ على العالم من تغير متسارع في استخدامات الأراضي والمناخ.
ويشتمل الأسبوع على (٥) محاور رئيسية؛ هي التعاون لإدارة الموارد المائية، والأساليب المتقدمة في إدارة المياه، والمياه والمجتمع، والمياه والتغيرات العالمية، والابتكارات وعلوم البيانات المائية.
وأضاف الدكتور عبد العاطي أن الأسبوع سيشهد مشاركة واسعة من الوزراء والوفود الرسمية وكبار المسؤولين في قطاع المياه، ومشاركة لفيف من العلماء والمنظمات والمعاهد الدولية ومنظمات المجتمع المدني والسيدات والمزارعين والقانونيين من مختلف دول العالم؛ حيث سيشهد الأسبوع حضور ١٠٠٠ مشارك فعلي، و٨٠٠ مشارك افتراضي عن بعد، وحضور عدد (٢٠) وفدًا وزاريًّا ومشاركة (٤٤) وفدًا وزاريًّا بشكل افتراضي، وسيتم عقد (٨) أحداث جانبية وورش عمل، و(٧) اجتماعات رفيعة المستوى، وعدد (٧٠) جلسة فنية/ خاصة، وستشارك (٥٠) منظمة دولية وإقليمية و(٣٠٠) متحدث دولي ومحلي في فعاليات الأسبوع.
وسيتم خلال الأسبوع تنظيم العديد من الجلسات رفيعة المستوى؛ مثل جلسة للإعداد “لمؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة الشاملة لعقد المياه ٢٠٢٣” ، والاجتماع المشترك لوزراء المياه والزراعة في الدول العربية، والاجتماع المشترك لكبار المسؤولين بوزارات المياه والزراعة في الدول العربية، وعدد من الأحداث الجانبية؛ من أهمها المنتدى الرابع للشباب الأفارقة المتخصصين في المياه، ومنتدى حوكمة المياه والاستثمار الأوروبي، ومنتدى الاستثمار الإفريقي الأوروبي، وورشة عمل تمويل مشروعات المياه التي ينظمها بنك الاستثمار الأوروبي.
ويُقام على هامش الأسبوع معرضًا لتكنولوجيا الري الحديث والري الذكي وأساليب إعادة استخدام المياه وتقنيات معالجة المياه تشارك فيه (٣٤) شركة.
ويتم عقد (٤) مسابقات في موضوعات المؤتمر؛ هي مسابقة أفضل مشروع تخرج، ومسابقة عرض رسائل الماجستير والدكتوراه في ثلاث دقائق، والمسابقة القومية لترشيد استخدام المياه (حافظ عليها تلاقيها) والتي تُقام للعام الرابع على التوالي من خلال أسبوع القاهرة للمياه؛ حيث قامت لجنة التحكيم بتقييم واختيار أفضل ١٠ تجارب، وسوف يتم تقديم أنظمة ري ذكية للمراكز الأولى ومسابقة “شباب المبتكرين في مجال المياه” بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتي تتضمن مشاركات بمشروعات وابتكارات طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) تحت رعاية بنك الاستثمار الأوروبي.

المصدر: مصراوى

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!