اخبار الصحف المصريةاخبار مصراخبار مصر اليوم - اخبار مصرية عاجلة - اخبار مصر العاجلة اليوم - الاخبار المصريةالأخبار المصرية

أستاذ بجامعة القاهرة يؤكد أهمية دور النماذج والمحاكاة في اتخاذ القرار بمجال الموارد المائية



القاهرة – أ ش أ:
أكد الدكتور هشام بخيت أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة أهمية دور النماذج والمحاكاة في دعم اتخاذ القرار في مجال إدارة الموارد المائية.
جاء ذلك خلال الجلسة العامة الخامسة بعنوان “الابتكار في العلوم المائية”، ضمن فعاليات خامس أيام أسبوع القاهرة الرابع للمياه، بحضور الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.
وقال الدكتور بخيت إن صناعة القرار لكي تسير في الاتجاه السليم فأنت في حاجة إلى الدعم، مشيرا إلى أنه في جامعة القاهرة نستخدم النماذج المقدمة من وزارة الموارد المائية والري عن طريق مدخلات من البيانات ذات الصلة وتجميعها مثل الطقس والتضاريس لتحديد الفجوة في المياه وتحديد طريقة التعامل مع ذلك.
وأضاف أنه لا يتم النظر فقط إلى كمية المياه فقط، ولكن إلى جودتها أيضا لكي يكون هناك تنمية مستدامة شاملة، مشيرا إلى أن الموارد المائية متقاطعة مع أمور أخرى اجتماعية.
واوضح بخيت أنه يجب الاهتمام بالتطوير في مجال النماذج والمحاكاة فيما يخص مجال المياه، لافتا إلى أنه في بعض المناطق على سبيل المثال فيما يخص المياه الجوفية، وجدنا أن هناك نوعية مياه أقل من تلك الموجودة بالطبقة الأعلى من الأرض، مما يجعل هناك تغيير في ملوحة المياه.
ويشارك في فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، نحو ألف مشارك و300 متحدث دولي، و50 منظمة عاملة في مجال المياه، فضلا عن الوفود الرسمية.
وتضمنت فعاليات الأسبوع، تنظيم العديد من الجلسات رفيعة المستوى، منها “مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة الشاملة لعقد المياه 2023″، والاجتماع المشترك لوزراء المياه والزراعة في الدول العربية، والاجتماع المشترك لكبار المسئولين بوزارات المياه والزراعة لعدد من الدول العربية.

المصدر: مصراوى

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!