مال واعمال

أخطاء الفوركس التي يجب على المبتدئين تجنبها


أخطاء الفوركس التي يجب على المبتدئين تجنبها

في سوق تداول هو الأضخم في العالم بأحجام تداولات تزيد عن 5 تريليون دولار يوميا، يصبح من الضروري التركيز في عدم ارتكاب الأخطاء، فالسوق لن ينتظرك حتى تتعافى من خسائرك، ويمكن أن يكلفك الخطأ صفقات تداول أو حتى رأس مالك كاملا. ولذلك، يجب الانتباه إلى أخطاء التداول الشائعة والتي يقع فيها الكثير من المبتدئين. في هذا المقال، نتناول أهم الأخطاء الشائعة في التداول و التي يجب على المتداولين المبتدئين في سوق الفوركس تجنبها.

الإفراط في التداول

يعد الإفراط في التداول من أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها متداولي الفوركس بشكل عام والمبتدئين بشكل خاص. في بعض الأحيان، وبالنسبة لبعض المتداولين، قد يصبح التداول في سوق الفوركس إدماناً، فتجدهم يقومون بعدة صفقات لمجرد أن السوق مفتوح والأسعار تتحرك، أو حتى عندما يشعرون بالملل ويكون لديهم وقت فراغ. للنجاح في أسواق المال على المتداول أن يكون منضبطاً ومتحلياً بالصبر في انتظار الفرصة الملائمة، فالسوق دائماً ما يحفل بالفرص. والإفراط في التداول أو التداول لمجرد التداول هو أحد أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المتداولون في أسواق المال نظراً لرغبتهم الكبيرة في تحقيق الربح بشكل سريع. وأفضل طريقة لتجنب الإفراط في التداول هي باتباع استراتيجية محددة وواضحة المعالم والقيام بالتداول فقط عند توفر الفرص والظروف التي تلائم هذه الاستراتيجية.

المخاطرة غير المحسوبة

الكثير من المتداولين وخاصة المبتدئين، يقومون باستعمال الرافعة المالية بشكل مبالغ فيه أو المخاطرة بنسبة كبيرة من رأس المال بالدخول في صفقة واحدة، وعندما يتخذ السوق الاتجاه المعاكس تكون الخسارة كبيرة، وهو الأمر الذي سيؤثر بشكل كبير على نفسية المتداول، وبالتالي عدم اتخاذ قرارات تداول صحيحة. فبعض المتداولين بعد تكبدهم للخسارة يحاولون الدخول في صفقات جديدة مباشرة بعد الخسارة لاسترجاع أموالهم بالرغم من عدم وجود أي فرصة حقيقية في السوق.

وبالتالي فإنه يجب على المتداول تقدير كلفة كل صفقة، فالمتداول الناجح يجب أن يحسب نسبة المخاطرة في كل صفقة وأن يكون مستعداً دائماً لتكبد الخسارة التي تكون تحت السيطرة ويمكن أن يتحملها. وهنا يكمن الحل في تنويع المحفظة وتقليل حجم الصفقات مع استعمال قاعدة “2%”، حيث يجب على المتداول وضع أوامر وقف الخسارة بحيث لا يتجاوز مجموع الخسارة في جميع الصفقات 2% – 5% من المحفظة حسب أسلوب التداول.

التداول دون خطة واضحة

خطأ آخر شائع يرتكبه الكثير من المبتدئين، وهو عدم وجود خطة تداول واضحة. فالخطوة الأولى للنجاح في التداول هي وجود خطة واضحة ومنضبطة مع أهداف معقولة، واتباعها بشكل سليم. وكما يقال فالفشل في التخطيط هو تخطيط للفشل. المتداول الناجح يقوم بالتداول مع وجود منهاج واضح لإدارة رأس المال، نسبة المخاطرة، المبلغ المخصص لكل صفقة، مناطق الدخول والخروج ووقف الخسارة والوقت المناسب لتطبيق استراتيجيته بالإضافة للفترة التي يجب التواجد فيها في السوق والفترة التي يجب الابتعاد فيها عن التداول. وجود خطة تداول محددة وواضحة واتباع قواعد مدروسة بشكل سليم سيجعل عمل المتداول يسيراً ويقلل من تأثير عامل العاطفة على قراراته، وبالتالي زيادة احتمالات النجاح في التداول وجعل حجم الخسارة متحكماً به.

تجاهل الجانب النفسي أثناء التداول

من أبرز أخطاء التداول أيضاً هو تجاهل الجانب النفسي الذي يلعب دوراً مهما في التداول. يلعب علم النفس دوراً كبيراً في تجنب ارتكاب الأخطاء في تداول الفوركس. بعد كل شيء، الأسواق مكونة من متداولين مثلك تماماً. يعد فهم علم نفس السوق ونفسك نقطة انطلاق جيدة للتعرف على هذا الخطأ في التداول. قد تعلم بالفعل أن الخوف والجشع هما أكثر المشاعر النفسية شيوعاً التي يمكن أن تؤثر على تداولك. لتجنب ذلك، يجب ألا تدرب عقلك فحسب، بل يجب عليك أيضاً التعامل مع الأسواق بموضوعية.

عدم اختيار شركة وساطة مناسبة

هو خطأ يمكن أن يقع فيه المتداول المبتدئ نتيجة إغراءات شركات الوساطة الكثيرة والمتعددة، يمكن أن يؤدي الاختيار الخاطئ لشركات الوساطة في مشكلات كثيرة للمتداول. لذا، يجب التأني في اختيار شركة مناسبة لفتح حساب تداول معها. وعند تحميل برنامج ميتاتريدر 4 أو ميتاتريدر 5 حسب منصة التداول التي توفرها شركة الوساطة، يجب التأكد من تحديث البرنامج حتى تكون جميع أدوات التداول متاحة فيه.


تغليب الإحساس على الواقع (عدم التداول بواقعية)

يجب دائما أن تتداول دون مشاعر وعاطفة، فعلى الرغم من أنه يمكن أن يكون التداول أمر ممتع، فمن الحتمي أن متداول الفوركس سيخطئ في مرحلة ما، حيث سيشعر أن هذه اللحظة مناسبة للتداول لمجرد إحساسه بأنها مناسبة بدلاً من التحليل بمنطقية!

صحيح أن بعض الأشخاص لديهم موهبة التداول، والمواهب شيء واقع بكل تأكيد، ولكن التداول هو لعبة أرقام، في حين أن الرهان هو لعبة مشاعر.

والخلاصة هنا هي أن متداولي الفوركس الجيدين سيعقدون الكثير من الصفقات خلال حياتهم المهنية، والأخطاء في التداول أمر لا مفر منه. لذا، فإن وجود هامش ضئيل في استراتيجيتك لمراعاة الأخطاء المحتملة، وكذلك الحفاظ على الضمانات، يعد جزءاً حيوياً من نجاح متداولي الفوركس.

والآن بعد أن عرفت أهم الأخطاء الشائعة التي يقع فيها المبتدئين في التداول، أخبرنا أي الأخطاء كنت ترتكبها في تداولاتك؟

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!