أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالمية

في ثالث محطات جولته الخليجية.. ماكرون يصل إلى جدة (صور)



كتب- مصراوي:
وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت، إلى مدينة جدة السعودية، في ثالث محطات جولته الخليجية التي استهلّها بزيارة الإمارات ثم قطر.
وكان في استقبال ماكرون لدى وصوله مطار الملك عبدالعزيز بجدة، عدد من المسؤولين وعلى رأسهم الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة، والأمير بدر بن فرحان وزير الثقافة، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا فهد الرويلي، والسفير الفرنسي لدى المملكة لودوفيك بوي.
ووفق قصر الإليزيه، يرافق ماكرون في جولته وزراء الخارجية والدفاع والاقتصاد والثقافة الفرنسيين، وعددا من مسؤولي كبريات الشركات الفرنسية سيرافقون ماكرون في جولته.
وتركز جولة ماكرون الخليجية على مناقشة العلاقات الثنائية والعمل المشترك الذي يخدم مصالح الدول فضلا عن مناقشة قضايا المنطقة والعالم.
وأمس الجمعة، أكد ماكرون أنه من الضروري الحوار مع السعودية “الدولة الخليجية الأولى من حيث الحجم” للتمكّن من “العمل على استقرار المنطقة”.
وفي أول محطات جولته الخليج، وقّعت الإمارات مع فرنسا الجمعة اتفاقية لشراء 80 طائرة مقاتلة من طراز رافال، وهو عدد قياسي للطائرة الفرنسية، في صفقة بلغت قيمتها 14 مليار يورو.
كما اشترت الإمارات طائرات مروحية ومعدات في عقود إضافية بلغت قيمتها 3 مليارات دولار.
وفي الدوحة، شكر الرئيس الفرنسي قطر على المساعدة التي قدّمتها لتنظيم عملية إجلاء 258 أفغانيا عبر الدوحة نحو فرنسا، كانوا مهدّدين في بلدهم بعيد سيطرة طالبان بسبب صلاتهم بباريس.

المصدر: مصراوى

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!