اخبار الصحف المصريةاخبار مصراخبار مصر اليوم - اخبار مصرية عاجلة - اخبار مصر العاجلة اليوم - الاخبار المصريةالأخبار المصرية

"الإياتا": أوميكرون يؤثر سلبًا على حركة السفر الفترة المقبلة



كتب- محمد عبيد:
كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي “الإياتا” استمرار تعافي قطاع السفر الجوي في نوفمبر الماضي، قبل ظهور متحور أوميكرون، ومحافظة الطلب الدولي على اتجاهه التصاعدي مع إعادة فتح مزيد من الأسواق، بينما تراجعت حركة السفر المحلي بسبب تشديد قيود السفر.
وقال ويلي والش، رئيس اتحاد النقل الجوي الدولي “الإياتا”، إن انتعاش قطاع السفر الجوي استمر في نوفمبر الماضي، رغم أن الدول بالغت في ردة فعلها تجاه ظهور متحور أوميكرون في نهاية الشهر، ولجأت إلى أساليب أثبتت فشلها سابقاً، مثل إغلاق الحدود وإجراء الكثير من الاختبارات للمسافرين والحجر الصحي للحدّ من انتشاره، فلم يكن من المفاجئ تراجع مبيعات التذاكر الدولية في ديسمبر وأوائل يناير مقارنة بعام 2019، ما يشير إلى أن القطاع سيواجه ربعًا أول من 2022 أكثر صعوبة مما كان متوقعًا.

وتابع والش: “أثبتت التجربة خلال الأشهر الـ22 الماضية ضعف الارتباط أو انعدامه بين فرض قيود السفر والحد من انتشار الفيروس عبر الحدود، ونظرًا للأثار الكبيرة التي تتركها هذه الإجراءات على حياة وسبل عيش الناس، نأمل أن تستفيد الدول من التجارب السابقة وأن تولي مزيدًا من الاهتمام مع بداية العام الجديد”.
وتراجعت مستويات الطلب العالمي على السفر في نوفمبر الماضي بنسبة 60.5% مقارنةً بنفس الشهر من عام 2019، ما يشكل تحسنًا طفيفًا عن الانخفاض المسجّل في أكتوبر الماضي بنسبة 64.8%.
وسجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط في نوفمبر الماضي انخفاضاً في مستويات الطلب بنسبة 54.4% مقارنةً بالفترة ذاتها من عام2019، ما يمثل تحسناً كبيراً مقارنة بالانخفاض بنسبة 60.9% المسجل في أكتوبر السابق مقارنةً بالشهر نفسه من عام 2019 ،وتراجعت سعة الرحلات بنسبة 45.5%، بينما انخفض عامل الحمولة بمعدل 11.9 نقطة مئوية ليصل إلى 61.3%.
وشهدت شركات الطيران الأفريقية تراجعاً في حركة السفر بنسبة 56.8% في نوفمبر بالمقارنة مع الشهر ذاته قبل عامين، ما يُعدّ تحسنًا بالمقارنة مع الانخفاض بنسبة 59.8% المسجل في أكتوبر مقارنةً بالشهر ذاته من عام 2019. وبدورها تراجعت السعة في نوفمبر بنسبة49.6 % وعامل الحمولة بمقدار 10.1 نقطة مئوية ليصل إلى 60.3%.

المصدر: مصراوى

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!