اخبار التكنولوجيا

كيف تختار الكمبيوتر المحمول المناسب؟ – الجزء الثاني


نظام التشغيل

يعتبر نظام التشغيل ويندوز Windows مسيطرا على سوق أنظمة التشغيل بشكل أساسي، لذلك قبل اتخاذ قرار شراء جهاز جديد عليك أولًا تحديد نظام التشغيل المناسب لك.

وهذا عادةً تدخل فيه عوامل عديدة مثل: هل أنت مستخدم جديد أم خبير في التعامل مع واحد من نظامي التشغيل السابقين؟ وما المبلغ الذي تريد إنفاقه على الجهاز الجديد؟

لوحة المفاتيح

لجلسات الكتابة الطويلة، ستحتاج إلى الحصول على كمبيوتر محمول به لوحة مفاتيح مريحة. لا ترغب في الحصول على لوحة مفاتيح تحتوي على أزرار بالكاد لا تظهر لأن ذلك يمكن أن يُترجم إلى تجربة مستخدم سيئة بشكل عام عند البحث عن تفاصيل مثل أزرار W-S-A-D ومفاتيح الأسهم.

من الناحية المثالية، أنت تريد لوحة مفاتيح ذات تخطيط مريح بمفاتيح كاملة الحجم وبعض المساحة حول مفاتيح الأسهم. يجب أن يكون للمفاتيح حركة كافية وأن تتميز بالاستجابة السريعة كذلك.

تأكد من أن لوحة المفاتيح مضاءة من الخلف أيضًا. في الظاهر، قد يبدو تلك الميزة كما لو أنها ميزة سطحية ولكن المفاتيح ذات الإضاءة الخلفية تجعل من السهل جدًا رؤية ما تكتبه في الأماكن ذات الإضاءة الخافتة.

كما هو الحال مع الشاشة، من المفيد المحاولة قبل الشراء – خاصةً إذا كانت استخداماتك الرئيسية تنحصر في الكتابة. يجب أن تذهب إلى الاختيارات التي تضمن لك الحصول على أقصى درجات الراحة. إذا كنت معتادًا على الكتابة على لوحة مفاتيح كمبيوتر محمول تمتد على طول الطريق إلى حافة الهيكل، فيجب عليك شراء أجهزة لابتوب تأتي مع نفس التصميم أو تصميمًا مشابهًا ليكون أسهل في الكتابة عليه.

ملحوظة: بين الحين والأخر، تتوفر عروض بيع كبيرة من هواوي. تفقدها لتوفير المال اثناء البحث عن حاسوب.

ذاكرة التخزين

تمكنك ذاكرة التخزين من تثبيت أنظمة التشغيل وحفظ البيانات وهي مكون ضروري من أجل عمل الحاسوب وهناك نوعين مشهورين من أقراص التخزين هما:

القرص الصلب HDD

الأقراص الصلبة Hard Disk Drive يمكنك من تخزين البيانات الرقمية باعتماد تكنولوجيا كهروميغناطيسية .وهذا النوع من أقراص الذاكرة هو الأكثر شيوعا ويتميز بثمنه الرخيص ومساحته الكبيرة و لكن من عيوبه أنه بطيئ نوعا مقارنة بمنافسه .SSD

في حين تريد حاسوب بميزانية محدودة فهذا النوع من الأقراص سيكون مناسب، وحتى إن أردت حاسوب بمميزات متوسطة فمن المناسب أيضا اعتماد .HDD

القرص الثابث    SSD

تسمى هذه التكنولوجيا ب Solid State Drive والذي هو الآخر جهاز يشبه دوره دور أقراصHDD ، الاختلاف فقط أن SDD لا يحتوي على قرص ممغنط ويشبه تماما كيفية اشتغال بطاقات الذاكرة.

يتميز قرص SSD بسرعة في قراءة وتخزين البيانات، إذ هو أسرع بضعف 3 مرات من  HDD لكن يعرض بثمن مرتفع و يستخدم غالب الأحيان في تثبيت نظام التشغيل والبرامج لأنه يزيد من أداء الحاسوب ويوفر سرعة خيالية في تشغيل الالعاب والبرامج. وفي حال تريد أداء قوي يمكنك توفير قرص SSD بمساحة كافية 500GB مثلا لحاسوبك بدون الحاجة إلى الاستعانة بأقراص ذاكرة خارجية.

ذاكرة الوصول العشوائي

يمكنك العثور على حواسيب محمولة بسعر مناسب تأتي بذاكرة وصول عشوائي بسعة 4 جيجابايت، ولكن هذه النقطة تتوقف على الغرض من استخدامك للجهاز، إذا كنت تستخدمه لمهام عادية مثل: التدوين ومشاهدة الأفلام، فإن سعة 4 أو 8 جيجابايت ستكون كافية.

أما إذا كنت تقوم بمهام كبيرة مثل: تحرير الفيديو، والتصميم فإن سعة 16 جيجابايت فأعلى تعتبر خيارًا مناسبًا، وتذكر أن الكثير من الحواسيب المحمولة لا تسمح بترقية الذاكرة، لذلك من المهم التركيز على هذه المواصفات من البداية، وإذا لم تكن متأكدًا، فاختر الذاكرة الأعلى دائمًا.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!