اخبار مصرالأخبار المصريةتحقيقات وملفات

رئيس الوزراء يقرر تشكيل لجنة لإدارة الأزمات والكوارث




أصدر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، قرارا بتشكيل لجنة قومية لإدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر بمجلس الوزراء، تتضمن في عضويتها كل من: رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، ورئيس مركز إدارة الأزمات بالقوات المسلحة، وممثلين عن جَمِيع الوزارات والمحافظات.

كما تضم اللجنة ممثلين لكل من: جهاز المخابرات العامة، وهيئة الرقابة الإدارية، وهيئة قناة السويس، والهيئة العامة للاستعلامات، واتحاد الإذاعة والتليفزيون، وهيئة الرقابة النووية والإشعاعية، والجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء، والمركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة، والمجلس القومي لشئون الإعاقة، ورئيس الهيئة التنسيقية لإدارة الأزمات والكوارث، ورئيس اللجنة الاستشارية للحد من مخاطر الأزمات والكوارث .

وتضم اللجنة في عضويتها، طبقا للقرار المنشور بعدد الجريدة الرسمية اليوم الأربعاء، كل من: ممثل عن الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، والهلال الأحمر المصرى، والاتحاد المصرى للتأمين طبقا للحاجة .

ويشير القرار إلى أن للجنة أن تستعين بمن ترى لزوم الاستعانة به لإنجاز مهامها، ويتولي رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، رئاسة اللجنة، وتعقد اللجنة اجتماعا دوريا بواقع مرتين سنويا وبدعوة من رئيس اللجنة، ويجوز لرئيس اللجنة دعوة اللجنة أو بعض أعضائها لاجتماع غير عادي علي أن تتضمن اللجنة أعضاء اللجنة التنسيقية المشار إليها في المادة الخامسة من القرار.

وتضمن القرار في مادته الثانية بأن يتولي إدارة الأزمة أو الكارثة محافظ الإقليم داخل النطاق الجغرافى للمحافظة، كما يتولى إدارة الأزمة أو الكارثة النوعية الوزير المختص وذلك بالتنسيق مع رئيس اللجنة وطبقا للخطط المتفق عليها، وفي حالة اتساع نطاق التأثير وتعدد الاختصاص تشكل مجموعة عمل بقرار من رئيس مجلس الوزراء.

.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق