اخبار الرياضة المصريةرياضة

طريقان للتأهل.. ماذا يحتاج الأهلي في صراعه مع بيراميدز لمرافقة الزمالك بدوري أبطال أفريقيا؟


كتب ـ مصطفى الجريتلي:
واصل فريق الأهلي خسارة النقاط في النسخة الجارية من بطولة الدوري بعد السقوط في فخ التعادل أمام نظيره البنك الأهلي مساء يوم أمس الأربعاء ضمن منافسات الجولة 19 من بطولة الدوري.
الأهلي توقف رصيده عند النقطة 34 في المركز الثالث بجدول ترتيب الدوري بعدما خاض 15 مباراة في النسخة الجارية من بطولة الدوري وهو الرصيد الذي قد يؤثر على النادي الأكثر تتويجًا بدوري أبطال أفريقيا في المشاركة بالنسخة المقبلة من بطولته التي سيخوض نهائي جديد لها في نهاية شهر مايو الجاري.
ولكن هل سيكون الأهلي في خطر بخصوص مقعده في النسخة المقبلة من دوري أبطال أفريقيا؟.. اتحاد الكرة ينبغي على مسؤوليه إخطار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) بالناديين اللذين سيُشاركان في النسخة المقبلة من دوري أبطال أفريقيا والآخرين اللذان سيُشاركان في الكونفدرالية بموعد أقصاه 30 يونيو المقبل وهو الموعد الذي ستكون منافسات النسخة الجارية من الدوري 2021/2022 مستمرة، إذاّ كيف سيتم اختيار الناديين اللذان سيُشاركان في دوري أبطال أفريقيا والآخرين اللذان سيُشاركان في الكونفدرالية؟
أحمد دياب رئيس رابطة الدوري، كشف في تصريحات تلفزيونية له كيف سيتم حل الأمر: إذ قال:”لائحة المسابقة تقول أننا إذا وصلنا 30 يونيو ولم يكتمل الدوري ولا يوجد عدد متساوي في المباريات لجميع الأندية، نعود لنتيجة الدور الأول، حيث يكون قد حدث تساوي بين جميع الأندية في لعب 17 مباراة وفقًا لنقاطهم”.
وتابع رئيس رابطة الدوري: “إذا وصلنا لـ30 يونيو قد لعبت كافة الأندية 20 مباراة على سبيل المثال سوف نحسب النتائج بناء لهذا الأمر.. النقطة الوحيدة الثابتة من الآن حتى 30 يونيو هو أن يتم الحساب بناء على نقطة عادلة ولعبت الأندية مباريات متساوية”.
وهنا عند حساب عدد نقاط فرق المربع الذهبي بالنسخة الجارية من الدوري حتى الدور الأول سنجد أن الترتيب كالتالي:
1) الزمالك ـ 41 نقطة.
2) بيراميدز 35 نقطة (يتبقى له مباراة أمام فيوتشر كما تم خصم 4 نقاط له من مباراتين خاضهما ضمن منافسات الدور الثاني)
3) الأهلي 33 نقطة ( يتبقى له 3 مباريات بالدور الأول والنقاط بعد خصم نقطة تعادله أمام البنك الأهلي ضمن منافسات الدور الثاني)
4) فيوتشر 28 نقطة (يتبقى له مباراة أمام بيراميدز)
5) سموحة 27 نقطة (بعد خصم نقاط الجولة 18).
وهنا حال فوز فيوتشر بالمباراة المتبقية له في الدور الأول أمام بيراميدز سيرفع رصيده إلى النقطة 31 ما يُعني أنه سيظل رابعًا ومن ثمّ المشاركة في الكونفدرالية، بينما إذا فاز بيراميدز فسيصل للنقطة 38 في المركز الثاني؛ حيث يحتاج الأهلي للفوز في مباراتين من أصل الثلاث المتبقيات له ليرفع رصيده إلى النقطة 39 في المركز الثاني ومن ثمّ ضمان مقعد في النسخة المقبلة من دوري أبطال أفريقيا ويرافق بيراميدز فيوتشر إلى الكونفدرالية، بينما إذا هُزم بيراميدز أو تعادل يحتاج الأهلي لفوز واحد وربما لتعادل آخر لتأمين مقعده الأفريقي.
ولكن ماذا إذا لم يفز الأهلي في مباراتين ولم يصل للنقطة 38 حال فوز بيراميدز أو لم يصل لنقاط بيراميدز عامة وفاز بلقب النسخة الجارية من دوري أبطال أفريقيا أمام نظيره المغربي، الوداد يوم 30 مايو الجاري؟
ينص البند الخامس من باب المشاركة في دوري أبطال إفريقيا على التالي: “في حالة الاتحاد الذي يُسمح له بمشاركة فريقين اثنين ويكون البطل قد حقق اللقب، سيتأهل حامل اللقب بجانب بطل الدوري المحلي، وفي هذه الحالة بالتحديد صاحب المركز الثاني في الدوري لن يحق له المشاركة في دوري الأبطال، وإذا كان حامل اللقب هو بطل الدوري المحلي سيشارك في دوري الأبطال، مع صاحب المركز الثاني، وفي هذه الحالة لن يتم السماح لصاحب المركز الثالث بالمشاركة”.

المصدر: مصراوى

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!