اخبار الصحف المصريةاخبار مصراخبار مصر اليوم - اخبار مصرية عاجلة - اخبار مصر العاجلة اليوم - الاخبار المصريةالأخبار المصرية

بعد إصدارها رسميًّا.. ما المشروعات التي ستطبق عليها ضوابط السوق العقارية؟



كتب- محمد عبدالناصر:
كشف المهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري، عن موقف المشروعات القائمة والجديدة من القرارات والضوابط التي صدرت من مجلس الوزارة والخاصة بالسوق العقارية.
وأضاف شكري، في تصريحات خاصة أدلى بها إلى “مصراوي”، اليوم الأربعاء، أن هذه الضوابط ستطبق على كل المشروعات الجديدة بالتأكيد؛ لكن المشروعات القائمة في الوقت الحالي سيتم تقنين أوضاعها.
وتابع رئيس غرفة التطوير العقاري: المشروع القائم لو كان 10 مراحل تم تنفيذ 7 منها؛ فسيتم تطبيق هذه الضوابط على المراحل الثلاث الجديدة؛ لكن المراحل السابقة سيتم تنفيذ تقرير مجمع بها وتسليمه إلى جهة الإدارة.
وأشار “شكري”، إلى أن الضوابط الجديدة هي نتاج جلسات وحوارات كثيرة بين الحكومة والمطورين العقاريين؛ لتحقيق مساحة كبيرة من استقرار السوق العقارية.
وأضاف رئيس غرفة التطوير العقاري، أن هذه الضوابط ستحقق الاتزان بين أطراف السوق العقارية الثلاثة؛ وهي: جهة الولاية أو المالك، وهنا هي الدولة، وبين المطور العقاري صاحب المشروع، وبين مشتري الوحدة السكنية، لافتًا إلى أن أي تعدٍّ على حق طرف من هذه الأطراف يؤدي إلى إفشال المنظومة بالكامل، مؤكدًا أن هذه الضوابط تحفظ حق المشترين.
وأكد شكري أن هذه الروابط عالجت الكثير من المشكلات؛ مثل التأخير في استلام الوحدات، حيث توجد مهلة ١٢ شهرًا للتسليم، وحال التأخر عن 24 شهرًا تكون هناك عدة خيارات أمام العميل؛ إما يسترد قيمة الوحدة وإما تأجيل الأقساط لحين الاستلام.
وتابع رئيس غرفة التطوير العقاري: من أهم المشكلات التي تم حلها هي وديعة الصيانة؛ حيث نصت الضوابط على التزام المطورين العقاريين بإدارة المشروعات التي يتم تنفيذها والقيام بأعمال اتحاد الشاغلين المذكورة في قانون 119 لسنة 2009 للحفاظ على أصول المشترين مع مراجعة مصاريف الصيانة من خلال مراجعين قانونيين، وذلك بالصرف من عوائد وديعة الصيانة التي تم تحصيلها، ويتحمل المشتري أية تكاليف تزيد على هذه العوائد.
اقرأ أيضًا:
رئيس الوزراء يصدر قرارًا بشأن ضوابط بيع وحدات مشروعات التطوير العقاري

المصدر: مصراوى

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!