اخبار الصحف المصريةاخبار مصراخبار مصر اليوم - اخبار مصرية عاجلة - اخبار مصر العاجلة اليوم - الاخبار المصريةالأخبار المصرية

بعد قليل.. شاهد ظاهرة فلكية لم تحدث منذ 18 سنة



كتب- يوسف عفيفي:
قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن الراصدين في الوطن العربي، يستعدون لرؤية اجتماع نادر للكواكب في سماء الصباح الباكر قبل شروق الشمس غداً الجمعة، 24 يونيو 2022، حيث ستصطف الكواكب الخمسة المرئية جميعًا في نفس الوقت على التوالي مع وجود القمر في منظر مشاهد بالعين المجردة للمرة الأولى منذ 18 سنة.
وأضافت الجمعية عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك “، أن الكواكب الخمسة – تعرف بالكواكب المرئية لأنه يمكن رؤيتها بدون الحاجة لاستخدام المنظار أو تلسكوب وهي عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل وسيكون اصطفافها على قبة السماء بحسب ترتيبهم الطبيعي من حيث البعد من الشمس.
وأوضحت أن اصطفاف الكواكب حدث فلكي يحصل عندما تظهر مجموعة من كواكب النظام الشمسي في صف واحد تقريباً في نفس المنطقة من السماء، كما تشاهد من الأرض وفي الفضاء تكون على نفس الجانب من الشمس.
ويمكن للجميع رؤية اصطفاف الكواكب فجر الجمعة من أي مكان، بشرط أن يكون الأفق الشرقي مكشوف بالكامل ولا تحجبه مباني أو تضاريس طبيعية، نظرا لأن كوكب عطارد سيكون منخفضا نحو الأفق اما الكواكب الأخرى فستكون عاليه في السماء.
ويفضل مراقبة الاصطفاف الكوكبي قبل الفجر بساعة حيث سيكون المشتري وزحل والزهرة الكواكب البارزه بوضوح بين النجوم وسوف تكون نابضة بالحياة ومشرقة للغاية، وسيكون المريخ على يسار المشتري وعطارد على يسار كوكب الزهرة وسوف يشكلون قوسًا من الشرق إلى الجنوب.
واصطفاف الكواكب على خط واحد ليس بالمعنى الحرفي، فالكواكب لا تصطف في خط مستقيم تمامًا أبداً، نظرًا لأنها لا تدور جميعها حول الشمس في نفس المستوى بل في مدارات مختلفة لذلك لن تصطف بشكل متطابق أبدًا.
جدير بالذكر، أن مثل هذه الاصطفافات الكوكبية سيتكرر من جديد في العام، بعدة عدة سنوات وتحديداً في العام 2040 .

المصدر: مصراوى

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!