اخبار الصحف المصريةاخبار مصراخبار مصر اليوم - اخبار مصرية عاجلة - اخبار مصر العاجلة اليوم - الاخبار المصريةالأخبار المصرية

لماذا لم يبدأ فصل الخريف هذا العام في 21 سبتمبر؟ الأرصاد تجيب



(مصراوي):
قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الاعتدال الخريفي هذا العام صادف يوم 23 سبتمبر، وهو التاريخ الذي يحدد طول النهار والليل وكذلك بداية فصل الخريف، مضيفة أنه غالبًا ما نكون مقتنعين بأن الانقلابات والاعتدالات تقع دائمًا في الحادي والعشرين من الشهر، ولكن هذا ليس هو الحال، على العكس من ذلك فأن تاريخ الاعتدالات والانقلاب الشتوي ليس في الواقع تاريخًا ثابتًا، لكنه يختلف من سنة إلى أخرى.
وأضافت الهيئة، أن الاعتدال الخريفي عام 2022 يمثل لحظة دقيقة يكون فيها محور دوران الأرض عموديًا على اتجاه آشعة الشمس (المسار الظاهر للشمس في السماء)، تظهر الشمس تمامًا عمودية لمراقب موضوع عند خط الاستواء، ومدة النهار تساوي مدة الليل: 12 ساعة بالضبط.
وفي الواقع، فإن الاسم نفسه يقول: “الاعتدال” مشتق من الكلمة اللاتينية aequus – nox، التي تعني الليل يساوي النهار. بدءًا من الاعتدال، يمكننا ملاحظة انخفاض تدريجي في ساعات الضوء لصالح الظلام، حتى أطول ليلة في السنة، وهي الانقلاب الشتوي الذي سيصادف هذا العام في 21 ديسمبر الساعة 10:47 مساءً.
لماذا لا يقع الاعتدال الخريفي في الحادي والعشرين؟ ما الذي يسبب تغير تواريخ الانقلاب الشمسي والاعتدال؟
تاريخ الاعتدال الخريفي، وكذلك الاعتدال الربيعي والانقلاب الشتوي، ليس تاريخًا ثابتًا، ولكنه يتغير وفقًا لميل محور الأرض و”التحول” في التقويم الناجم عن إدخال السنوات الكبيسة. من المؤكد أن الاعتدال الربيعي لشهر سبتمبر لن يقع في الحادي والعشرين على مدار السبعين عامًا القادمة على الأقل. من غير المعقول التفكير في الأمر، لكن في المرة القادمة التي ستحدث فيها ستكون في 21 سبتمبر، ستكون في عام 2092، الساعة 23.41 بالتوقيت العالمي.
حتى ذلك الحين، سيقع الاعتدال بين 22 أو 23 سبتمبر. ولكن ما الذي يحدد هذا “التحول” في التواريخ؟ نظرًا لأن ميل محور الأرض ليس ثابتًا، ولكنه يختلف دوريًا بين حوالي 22.5 درجة و24.5 درجة مع فترة 41000 سنة، فإن تواريخ بدء الفصول الفلكية تتغير أيضًا من سنة إلى أخرى. علاوة على ذلك، فإن الوقت الذي تكمل فيه الأرض مدارًا كاملاً حول الشمس هو حوالي 365 يومًا و6 ساعات. يتم استرداد الست ساعات الإضافية كل 4 سنوات مع إدخال السنة الكبيسة التي تجعل تاريخ الانقلاب الشمسي في تقويمنا.

المصدر: مصراوى

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!