اخبار الصحف المصريةاخبار مصراخبار مصر اليوم - اخبار مصرية عاجلة - اخبار مصر العاجلة اليوم - الاخبار المصريةالأخبار المصرية

لأول مرة.. إتاحة ملف التطور الدراسي لطلاب المسار المصري عبر منصة "أبناؤنا في الخارج"



كتب- أحمد السعداوي:
قالت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، خلال لقاء أبناء الجالية المصرية في الرياض والمنطقة الشمالية بمقر القنصلية العامة، إن هناك تنسيقًا مستمرًّا مع وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي؛ لتلبية طلبات الأسر المصرية بالخارج.
جاء ذلك خلال لقاء مفتوح بأعضاء الجالية المصرية بالمملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، بحضور السفير المصري بالسعودية أحمد فاروق، والسفير طارق المليجي القنصل العام بالرياض، والسفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة للجاليات، والوفد الرسمي المؤلف من ممثلي عدد من الوزارات والهيئات المصرية.
وأكدت وزيرة الهجرة، خلال الرد على أسئلة الحضور من الجالية بالرياض والمنطقة الشمالية والاستفسارات الخاصة بالتعليم وفقًا للمسار المصري، وكل ما يخص أبنائنا في الخارج، الدورَ الرائد الذي تقدمه وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مشيدةً بجهود الوزير رضا حجازي، والتنسيق لاستحداث نظام امتحانات الفصلَين الدراسيين لأبنائنا بالخارج لأول مرة، استجابة لطلبات المصريين بالخارج، ضمن حزمة المحفزات التي عملت عليها وزارة الهجرة، بالتنسيق مع وزارات ومؤسسات الدولة المصرية.
وأشارت وزيرة الهجرة إلى اهتمام مصر بملفات التعليم، موضحةً أن جهود العلماء تُسهم في دفع جهود التنمية، ولذلك يأتي التعليم في صدارة الاهتمامات، ولذلك حرصت وزارة الهجرة على وجود ممثل عن وزارة التربية والتعليم للرد على استفسارات المصريين بالخارج في ما يتعلق بهذا الملف.
واستعرضت الوزيرة جهود الوزارة في حل مشكلات الجاليات المصرية بالخارج، والتنسيق المستمر لذلك، مع الجهات المعنية؛ ومن بينها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حيث شاركت الدكتورة إلهام فتحي مدير إدارة “أبناؤنا في الخارج” بوزارة التربية والتعليم، والمعنية بتنظيم تعليم المناهج الدراسية لأبناء المصريين في مختلف الدول.
وتناولت الدكتورة إلهام فتحي مختلف الحالات والأسئلة المتكررة من جانب المصريين بالخارج، مشيرةً إلى أن موقع “أولادنا في الخارج” يضم إجابات وافية لمختلف الأسئلة الشائعة، ويمكن متابعته عبر الرابط التالي: اضغط هنا
وأشارت مدير إدارة “أبناؤنا في الخارج” بوزارة التربية والتعليم إلى ما قامت به بعض مدارس المملكة من العمل بنظام 3 فصول دراسية، وإضافة مواد جديدة، موضحةً الحصول على موافقة وزير التربية والتعليم بمعادلة طلاب هذه الشهادات، متضمنة طلاب المسار السعودي والشهادات الدولية.
وأوضحت د.إلهام فتحي، بشأن تكرار الأسئلة المتعلقة بمدارس المسار المصري، أن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، أصدر قرارًا بإتاحة التطور الدراسي للطالب، ويتم إرسال امتحانات طلاب المسار المصري من الصف الأول الابتدائي حتى الثاني الثانوي، وتوافر امتحانات ورقية، تحت إشراف السفارة والمكاتب الثقافية، وسيتم التصحيح في مصر، مثمنةً حرص السفيرة سها جندي على التواصل الدائم والمستمر لصالح المصريين بالخارج.
وأكدت مدير إدارة “أبناؤنا في الخارج” بوزارة التربية والتعليم أنه سيتم منح طلاب المسار المصري شهادات معتمدة من وزارة التربية والتعليم في مصر، وإتاحة ملف التطور الدراسي خلال مختلف المراحل الدراسية، وذلك لطلاب أكثر من 130 مدرسة مسار مصري بالمملكة، وذلك بداية من عام 2023، بجانب إتاحة تلك البيانات للطلاب عبر موقع “أولادنا في الخارج”.
وأهابت فتحي بجميع أبنائنا الدارسين بالخارج أن يتم دفع أي رسوم عبر المنصة، مؤكدةً أنها الطريقة الوحيدة لتلقي أي رسوم، ولا يوجد أرقام للتحويل عبر شبكات الاتصالات، وأن التقديم بمقر إدارة “أولادنا في الخارج” يكون دون دفع أي رسوم، حيث أوضحت السفيرة سها جندي لرموز الجالية أهمية تعريف أبناء الجالية بذلك.
وتضمنت أسئلة الجالية عددًا من الموضوعات المتعلقة بالتعليم العالي ومعادلة الشهادات واعتمادها، وكذلك ما يتعلق بتنسيق الجامعات المصرية لأبناء المصريين الحاصلين على الثانوية العامة من الخارج، ودرجات التنسيق الخاصة بهم.
وأعربت السفيرة سها جندي عن شكرها لنائب رئيس المكتب الثقافي بالمملكة العربية السعودية، حيث قام بالرد على كل الأسئلة المتعلقة بدراسة المصريين بالخارج في الجامعات المصرية وضوابطها، وأكدت وزيرة الهجرة ترحيب الوزارة بتلقي أي مقترحات من أبناء مصر حول العالم، للرد عليهم من جانب المختصين، على مدار الساعة.

المصدر: مصراوى

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!