اخبار الصحف المصريةاخبار مصراخبار مصر اليوم - اخبار مصرية عاجلة - اخبار مصر العاجلة اليوم - الاخبار المصريةالأخبار المصرية

أول سوق طوعي للكربون في أفريقيا.. كيف تتاجر الدول في شهادات الكربون؟



كتب- محمد نصار:
أطلقت مصر يوم الأربعاء الموافق 9 نوفمبر الجاري أول سوق طوعي لتداول شهادات الكربون في أفريقيا على هامش قمة المناخ بمدينة شرم الشيخ.
وعلى هامش مؤتمر المناخ، شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، جلسة إطلاق السوق الأفريقية الطوعية لشهادات الكربون.
وتعتزم البورصة المصرية إطلاق أول سوق طوعية لإصدار وتداول شهادات الكربون في أفريقيا بحلول منتصف العام المقبل.
ومن خلال هذه السوق يمكن للشركات الاستفادة من إصدار وبيع شهادات بموجب الخفض لصالح شركات أخرى ترغب في تعويض انبعاثاتها الكربونية المرتفعة.
ما هي شهادات الكربون؟
أوضح الدكتور سمير طنطاوي، استشاري التغيرات المناخية عضو الهيئة الدولية لتغير المناخ والأمم المتحدة، أن تجارة الكربون قائمة على التعاون بين الدول وبعضها البعض فيما يتعلق بموضوع الانبعاثات.
وأضاف طنطاوي، لمصراوي: هناك دول تتسبب في انبعاثات كبيرة ولا تستطيع تخفضها وتوجد دول أخرى لديها إمكانيات خفض للانبعاثات وليس لديها إمكانيات مادية وتكنولوجية، وهنا يحدث التعاون بين هذه الدول وبعضها البعض.
وتابع استشاري التغيرات المناخية: يقوم الجانب الاستثماري بتقييم المشروع وتعديل التكنولوجيات إلى تكنولوجيات صديقة للبيئة، وتحمل تكاليف هذه المشروعات ويتم حساب الخفض في الانبعاثات الناتج عن تعديل التكنولوجيا في الدولة المضيفة للمشروع وهذا الخفض يوثق دوليا في شهادات تسمى شهادات الكربون أو الشهادات الخضراء.
وأشار الدكتور سمير طنطاوي إلى المستفيد من هذه الشهادات الكربونية هي الجهات التي لديها التزام دولي بخفض الانبعاثات مثل الدول والمؤسسات الدولية وشركات الطيران والشركات متعددة الجنسيات فتقوم بشراء شهادات خفض انبعاثات لأنها لا تستطيع خفض الانبعاثات لديها وتعلن أنها نجحت في تقليل الانبعاثات بمقدار الأرقام المذكورة في الشهادات التي اشترتها.
وتقوم سوق تجارة الكربون على مبدأ العرض والطلب في عملية تحديد السعر فإذا زاد الطلب وقل المعروض ارتفع السعر وإذا قل الطلب وزاد المعروض انخفض السعر.
ما هي الانبعاثات الكربونية؟
بحسب استشاري التغيرات المناخية، فإن كلمة كربون يقصد بها كل غازات الاحتباس الحراري السبعة وتشمل: (ثاني أكسيد الكربون – الميثان – أكسيد النيتروز – عائلة من الكربونات تسمى “بيلو فلورو كربون” ومصدرها الأساسي صناعة الألومنيوم – عائلة “هيدرو فلورو كربون” ومصدرها الأساسي التكييفات والفريونات في الثلاجات – غاز سادس فلوريد الكبريت – غاز ثالث فلوريد النيتروجين).
وكل غاز من هذه الغازات له قدرة مختلفة على امتصاص أشعة الشمس مما يسبب ظاهرة الاحترار العالمي، فمثلا الطن الواحد من غاز الميثان يعادل 21 مرة من ثاني أكسيد الكربون، وطن أكسيد النيتروز يعادل 310 مرات من ثاني أكسيد الكربون؟

المصدر: مصراوى

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!