اخبار الصحف المصريةاخبار مصراخبار مصر اليوم - اخبار مصرية عاجلة - اخبار مصر العاجلة اليوم - الاخبار المصريةالأخبار المصرية

​إلزامي ومادة نجاح ورسوب.. ننشر موعد تسليم البحث لطلاب النقل والموضوعات



كتبت- منة الله عبدالرحمن:
قال مصدر مسئول في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن المشروع البحثي إلزامي لجميع طلاب صفوف النقل من الصف السادس حتى الصف الثاني الثانوي، باستثناء الشهادة الإعدادية.
ووفقا لتعليمات وزارة التربية والتعليم، فالمشروع البحثي مادة نجاح ورسوب ولا تحسب درجاته ضمن المجموع الكلي للطالب، ويتم تسليمه قبل امتحان نصف العام بأسبوعين، وفي حالة عدم تحقيق المستوى المطلوب من المجموعة يتم إعادة البحث مرة أخرى ويتم تقديمه أثناء فترة امتحانات الدور الثاني، على أن يتم تقسيم طلاب الفصل الواحد لمجموعة لا تقل عن 3 ولا تزيد عن 5 طلاب وتتم جميع أعمال البحث بالمدرسة تحت إشراف رائد الفصل.
ويتم اختيار إحدى الموضوعات بمعرفة رائد الفصل مع معلم المادة، ويفضل مناقشة المشروعات والانجازات المتعلقة بالدولة المصرية والتحديات التي تواجهها وطرق مواجهة تلك التحديات وربطها بالمواد الدراسية المقررة على الطالب.
– الموضوعات المقترحة للأبحاث للمراحل الثلاث.
1- المرحلة الابتدائية
-الممارسات السلبية التي يتعرض لها التلميذ وتؤثر على المجتمع (التحرش، والعنف، والتنمر).
– دور التلميذ في ترشيد الاستهلاك (الكهرباء والمياه).
– المبادرات القومية التي ترعاها الدولة (زراعة مليون ونصف فدان- الحفاظ على المساحة الخضراء).
2- المرحلة الإعدادية والثانوية
– المبادرات القومية التي ترعاها الدولة من حياة كريمة (تطوير قرى الريف المصري).
– اختيار إحدى المشروعات القومية التي ترعاها الدولة بعنوان إنجازات وطن (مدينة العلمين الجديدة، الرمال السوداء العاصمة الإدارية الجديدة- تطوير الطرق والكباري).
– أهم الإنجازات في مجال الطاقة (طاقة الرياح – الطاقة الشمسية).
– التغيرات المناخية وتأثيرها على (الزراعة الطاقة المياه– الصحة).
ثانيا- خطوات التنفيذ:
1- يتم اختيار أحد الموضوعات بمعرفة المعلم رائد الفصل بالتعاون مع معلم المادة ويفضل مناقشة المشروعات والانجازات المتعلقة بالدولة المصرية وكذا التحديات التي تواجهها وطرق مواجهة تلك التحديات وربطها بالمواد الدراسية المقررة على الطالب.
2- يتم تقسيم طلاب الفصل الواحد الى مجموعات لاتقل عن (3 طلاب ولاتزيد عن خمسة طلاب) وتتم جميع الأعمال التعاون المتعلقة بالأبحاث بالمدرسة لضمان مشاركة الطلاب الفعلية وتنمية مهاراتهم البحثية وبث روح التعاون.
3- يقوم المعلم “رائد الفصل” بمناقشة الطلاب والتعرف على مدى التعاون بين أعضاء المجموعة وتوزيع المهام عليهم والمصادر التي تمت الاستعانة بها والتحديات التي واجهتهم، وكيف أمكنهم التغلب عليها.
4- تتقدم كل مجموعة بمشروعين طوال العام الدراسي يسلم البحث الأول قبل امتحانات الفصل الدراسي الأول بإسبوعين، والبحث الثاني قبل امتحانات الفصل الدراسي الثاني بأسبوعين.
5- يشترط النجاح في المشروع البحثي الحصول على (50%) على الأقل من الدرجة المخصصة له على ألا تحسب درجاته ضمن المجموع الكلي وفي حالة عدم تحقيق المستوى المطلوب من المجموعة يتم إعادة البحث مرة أخرى ويتم تقديمه أثناء فترة امتحانات الدور الثاني.
6- يتم إعداد كشف بأفضل عشرة أبحاث لكل صف دراسي والمجموعات المشاركة فيها وإخطار الإدارة التعليمية بها لإجراء تصفيات على مستوى مدارس الإدارة والتصعيد مستوى المديرية لتحديد المراكز الثلاث الأولى.

المصدر: مصراوى

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!