اخبار الصحف المصريةاخبار مصراخبار مصر اليوم - اخبار مصرية عاجلة - اخبار مصر العاجلة اليوم - الاخبار المصريةالأخبار المصرية

الأسبوع المقبل.. "طاقة النواب" تناقش أزمة قرى مراسي بالساحل الشمالي



كتب- نشأت علي:
أكد حسام عوض الله، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن اللجنة تناقش الأسبوع المقبل، طلب الإحاطة المقدم من النائبة أميرة أبو شقة الموجه إلى الحكومة، بشأن ظهور بعض الصخور على شاطئ قرية مراسي والقرى المجاورة لها و تغير ألوان المياه الفيروزية المميزة لمياه البحر الأبيض المتوسط، وزيادة نسبة العكارة بمعدلات كبيرة نتيجة أعمال التكريك والحفر لأعماق كبيرة لوضع أساسات مرسى لليخوت بالمنطقة.
وأشار إلى أن اللجنة تناقش أيضًا طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد القماطي بشأن إحراق مخلفات النخيل بمحافظة الوادي الجديد وعدم استغلالها.
وقال عوض الله، في تصريح صحفيه، إن اللجنة تبدأ الأسبوع المقبل أيضا مناقشات مشروع القانون المقدم من الحكومة، بإصدار قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية و الاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخداماتها.
وأكد رئيس لجنة الطاقة، على أهمية مشروع القانون خاصة بعد انضمام مصر عام 2013 إلى بروتوكول (ناجويا)، بشأن الحصول على الموارد الجينية والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدامها، ويستند فى مضمونه إلى المبادئ الأساسية، للحصول وتقاسم المنافع المكرسة فى اتفاقية التنوع البيولوجي.
وأوضح أن مشروع القانون يتيح للجهاز القومي لتنظيم الموارد الإحيائية، تعديل أو إلغاء الترخيص وإزالة ما ترتب عليه من نتائج في عدة أحوال، ومنها مخالفة أى شرط من شروط الترخيص حيث ينطبق القانون على كافة الموارد الأحيائية النباتية والحيوانية والدقيقة ومكوناتها ومشتقاتها داخل أو خارج موائلها الطبيعية و الموارد المستنبتة أو المستأنسة أو المحوّرة معمليا أو بآى صورة أخرى، باستثناء الأنواع 64 المنصوص عليها بالملحق 1 للمعاهدة الدولية للموارد الوراثية النباتية للزراعة والغذاء، كذلك لا ينطبق على مايتصل بالجنس البشرى والذى يخضع لضوابط أخلاقية محددة.
كما نص القانون على تشكيل لجنة قومية بجهاز شئون البيئة، لتنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية و الاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخدامها.

المصدر: مصراوى

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!