اخبار الحوادثاخبار الصحف المصريةاخبار مصراخبار مصر اليوم - اخبار مصرية عاجلة - اخبار مصر العاجلة اليوم - الاخبار المصريةالأخبار المصرية

فقء عيون وتهشيم جماجم.. «الحجارة الطائشة» تهدد حياة ركاب القطارات



تكررت فى الآونة الأخيرة، حوادث إصابات سائقي القطارات أو ركابها، بسبب رشقها بالحجارة خلال سيرها، سواء بسبب المزاح ولهو الأطفال أو المشاجرات، أو حتى الاستخفاف بالأمر ورشق القطارات من باب التسلية، وهو ما يعرض حياة قائد القطار أو مستقليه للخطر، لكن القانون لا يعرف هوادة مع تلك الجرائم التى قد تسفر عن عواقب وخيمة تتجاوز الإصابات الفردية وتلفيات المال العام.

طفل يصيب سائق قطار
شهد يوم الإثنين الماضى الموافق 4 سبتمبر إلقاء رجال مباحث شرطة النقل، القبص على طفل متورط في واقعة إصابة سائق قطار بإصابة خطيرة في وجهه بعد قيامه بإلقاء حجر على القطار بمنطقة بلقاس في الشرقية.

تعود الواقعة إلى قيام سائق القطار رقم 508 (شربين/ كفر الشيخ)، يوسف رمضان، 53 سنة، بالتأشير بدفتر التأشيرات بمحطة بيلا دائرة مركز شرطة بيلا كفر الشيخ، بقيام أحد الأشخاص بإلقاء حجر على القطار قيادته عقب تحركه من محطة بلقاس، مما أصابه باشتباه شرخ بالفك من الجهة اليمنى؛ وأسفرت جهود البحث عن أن مرتكب الواقعة يدعى (س.ع)، 16 سنة، عامل تم ضبطه.

تشاجر على السكة الحديد
فى أول يوليو الماضي، تمكنت الأجهزة الأمنية بالجيزة من ضبط 3 أشخاص، على خلفية اتهامهم بالتشاجر وتبادل التراشق بالحجارة بمنطقة البدرشين، مما أسفر عن تهشم واجهة قطار وإصابة مساعد السائق أحمد عرابى بجرح في وجهه، بالإضافة إلى تعطل القطار.

وتبين من التحريات أن بائعي خردة تشاجرا مع مريض نفسى وتراشقا بالحجارة بسبب تهكمهما عليه مما أسفر عن إصابة مساعد قائد القطار بطريق الخطأ، وتحركت قوة أمنية من مباحث البدرشين وتمكنت من ضبط المتهمين.

مهندسة تفقد عينها بسبب حجر طائش
أصيبت مهندسة بفقء عينها اليسرى، فى 13 يوليو الماضي، إثر قيام 4 أطفال باللهو على شريط السكة الحديد أمام قرية سندنهور ببنها، وأثناء قدوم القطار قاموا برشق ركابه بالحجارة فأصابت إحداها المهندسة شيرين أحمد، 41 سنة، أثناء جلوسها بجوار الشباك، مما تسبب فى انفجار بعينها اليسرى وجرح قطعي بالحاجب الأيسر.

وفى أقرب محطة تم نقل المصابة إلى المستشفى لإسعافها، وحررت محضر شرطة اتهمت فيه هيئة السكك الحديدية بالإهمال لعدم إصلاح شبابيك القطار، وأفادت أنها كانت تستقل القطار رقم 955 «القاهرة – أبو حماد» وأمام قرية سندنهور – دائرة مركز بنها، اصطدمت قطعة حجرية بوجهها، مما أدى لحدوث إصابتها.

وتوصلت التحريات إلى أن 4 أطفال، سنهم تتراوح ما بين 12 و15 عامًا كانوا يلهون بتراشق الحجارة على شريط السكك الحديد، وتم ضبطهم واعترفوا بارتكاب الواقعة، وبالعرض على النيابة قررت تسليم الأطفال لأهاليهم مع أخذ التعهد اللازم عليهم بحسن رعايتهم وإحضارهم للنيابة فور طلبهم.

احتجاج
فى الإسكندرية تم ضبط ستة متهمين ترصدوا لركاب قطار أسوان القاهرة ورشقوهم بالحجارة اعتراضا على توقف قطار دمنهور الإسكندرية الذى كان يقلهم لمدة ساعة لإجراء أعمال صيانة فى المنطقة التى توقف فيها، وهشمت الحجارة نوافذ القطار الذى تصادف مروره علاوة على إصابات الركاب.

الطريق إلى السجن
المادة 241 من قانون العقوبات تنص على أنه إذا صدر الضرب أو الجرح عن سبق إصرار أو ترصد أو حدث باستعمال أسلحة أو عصى أو أدوات أخرى تكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين أو غرامة لا تقل عن عشرة جنيهات ولا تجاوز ثلاثمئة جنيه مصرى.

وترفع المادة 224 العقوبة إذا نشأ عن الجريمة إصابة أكثر من ثلاثة أشخاص، فإذا توافر ظرف آخر من الظروف الواردة في الفقرة السابقة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنين.

ووضعت المادة 136 من قانون العقوبات المصري خصوصية لكون المعتدى عليه موظفا عاما، إذ نصت على أنه (كل من تعدى على أحد الموظفين العموميين أو رجال الضبط أو أي شخص مكلف بخدمة عمومية أو قاومه بالقوة أو العنف أثناء تأدية وظيفته أو بسبب تأديتها يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر أو بغرامة لا تتجاوز مئتي جنيه).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق