أخبار دوليةأخبار عربية ودولية

السعودية تدعو المعارضة السورية لتشكيل وفد موحد قبل محادثات جنيف

دعا وزير الخارجية السعودي عادل الجبير المعارضة السورية لتشكيل وفد موحد قبل بدء الجولة الجديدة من محادثات جنيف.

وأضاف "الجبير" أنه من الضروري تشغيل العملية السياسية إذا أراد المجتمع الدولي تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2254، موضحًا أن جعل العملية السياسية فعالة يتطلب وجود المعارضة موحدة، مشيرًا إلى أن هذا ما تريده السعودية وروسيا ومصر والولايات المتحدة، وفقًا لـ"تاس".

وتابع أن السعودية تمكنت منذ سنتين من توحيد بعض مجموعات من المعارضة، الأمر الذي أدى إلى تشكيل اللجنة العليا للمفاوضات، منوهًا "بعد عامين، نضطر لعمل ذلك من جديد، لتوسيع مشاركة المعارضة وضمان مشاركة وفد كبير في المفاوضات".

وأكد وزير الخارجية السعودي أن جهود الرياض لا تتناقض في هذا الأمر مع جهود موسكو التي هي أيضًا تجري مشاورات مع مختلف المجموعات المعارضة بشأن آفاق التوحد.

وقال: "لا توجد هناك أية خلافات، وفي حقيقة الأمر، تقدم روسيا دعمًا كبيرًا لجهودنا الهادفة إلى توحيد المعارضة، مثل الأمريكيين وممثلي الدول الأوروبية"، معبرا عن ثقته في أن يشكل الوفد الموحد خطوة إيجابية في طريق تحريك العملية السياسية.

يُذكر أن محادثات جنيف تركز على محاور أربعة: مكافحة الإرهاب، نظام الحكم، الدستور الجديد، وتنظيم انتخابات، لكن لم يتحقق أيّ تقدّم في هذه المجالات منذ تحديد هذه المواضيع الاربعة في الجولة السابقة التي عقدت في آذار.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق